سفير أذربيجان الجديد بالقاهرة يؤكد سعيه لتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات

قال ترال رضاييف سفير أذربيجان الجديد لدي مصر، إن وفدًا من هيئة الطيران الأذربيجانية سيقوم بزيارة لمصر نهاية الشهر الجاري للتفاوض بشأن فتح خط طيران مباشر بين شرم الشيخ وباكو، بهدف زيادة عدد السائحين الأذربيجانيين لمصر، والذين بلغ عددهم 7 آلاف سائح العام الماضي.

وأكد سفير أذربيجان لدي مصر خلال لقائه بعدد محدود من الصحفيين بمقر السفارة اهتمامه بتعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي مع مصر خلال الفترة المقبلة، لافتا إلي أنه من المتوقع عقد الدورة الرابعة للجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة في القاهرة هذا العام، حيث تبحث سبل دعم التعاون في شتي المجالات وإقامة مشروعات مشتركة.

ونوه بأن وفدًا من حرس الحدود المصرية زار باكو مؤخرًا، كما زار وفد من 13 صحفيًا من أذربيجان مصر تلبية لدعوة من هيئة تنشيط السياحة من أجل التعرف علي المقاصد السياحية في البلاد، خاصة شرم الشيخ، موضحا أنه يتم حاليا الإعداد لتنظيم الأيام الثقافية الأذربيجانية في مصر هذا العام بهدف تعريف الشعب المصري بالثقافة الأذربيجانية.

وأوضح رضاييف أن التبادل التجاري بين مصر وأذربيجان بلغ 4 مليارات دولار خلال الأربع سنوات الماضية، معربا عن أمله في تحقيق طفرة في التعاون الاقتصادي والتجاري خلال الفترة المقبلة.

وعن الأوضاع في منطقة القوقاز، قال سفير أذربيجان لدي مصر: “إن باكو أعلنت وقف إطلاق النار من جانب واحد بعد اندلاع الاشتباكات منذ 2 إبريل الجاري، موضحا أن أذربيجان تقوم بالرد علي انتهاكات أرمينيا التي نشرت دبابات ومعدات عسكرية ثقيلة تابعة للجيش الأرميني في إقليم كاراباخ”.

وأكد أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها، مشيرًا إلي أن هناك أربعة قرارات لمجلس الأمن الدولي تطالب أرمينيا بالانسحاب من إقليم كاراباخ، لافتا إلي أن أذربيجان تمتلك أقوي جيش واقتصاد في منطقة القوقاز؛ حيث تتخطي ميزانية الدفاع لباكو 5 مليارات دولار بالمقارنة بميزانية أرمينيا التي تصل إلي 3 مليارات دولار.

وأضاف أن هناك مفاوضات بين أذربيجان وأرمينيا حول النزاع علي كاراباخ في إطار مجموعة منيسك، مؤكدًا أن بلاده تسعي لحل هذا النزاع بالطرق السلمية، نافيا المزاعم بوجود عدد من عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي يقاتلون علي جبهة في كاراباخ، موضحا أن هناك قليلا من الأذربيجانيين من يتبنون الفكر المتطرف الأصولي وينتمون للمنظمات الإرهابية مثل “داعش” ولكن الحكومة الأذربيجانية تحظر هذه التنظيمات الإرهابية ولا تسمح لهم بالانخراط في الجيش.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع