سفير مصر بباريس: زيارة أولاند إلى القاهرة تعكس العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

أكد السفير إيهاب بدوي سفير مصر بباريس، أهمية زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس فرانسوا أولاند لمصر غدًا، وقال إن الزيارة تأتي بعد أقل من عام على مشاركته – كضيف شرف – في حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس الماضي، وهي تعكس العلاقات الاستراتيجية والمتميزة بين البلدين والحرص المشترك على تعزيز الشراكة الثنائية على كافة المستويات.

وأضاف السفير، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الزيارة تأتي في إطار التعاون والتشاور الوثيق بين مصر وفرنسا بشأن مجمل قضايا الشرق الأوسط لا سيما الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن.

وأشار بدوي، إلى مساعي فرنسا لعقد مؤتمر دولي بحلول الصيف لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وإلى دعم مصر الكامل لكل جهد من شأنه تحريك القضية الفلسطينية لتحقيق الطموحات المشروعة للشعب الفلسطيني وإنهاء الصراع على أساس حل الدولتين.

كما لفت إلى التطابق في وجهات النظر بين مصر وفرنسا حول الحاجة الطارئة لتضافر الجهود لمكافحة الاٍرهاب في ظل القلق المتزايد من تنامي هذه الظاهرة و من الخطر الذي تمثله لا سيما في الشرق الأوسط و أوروبا.

وأشاد سفير مصر بباريس، بالتعاون الأمني والعسكري بين البلدين، مشيرا إلى إدراك فرنسا لأن استقرار مصر وأمنها يعد دعامة لأمن دول حوض البحر المتوسط والاتحاد الأوروبي وخاصة فرنسا التي شهدت خلال العام الماضي حوادث إرهابية مروعة.

وعلى جانب آخر، قال السفير المصري: إن زيارة الرئيس الفرنسي ستشهد تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، فضلا عن التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات في قطاعات متنوعة و ذلك في إطار الشق الاقتصادي للمباحثات المصرية الفرنسية والذي سيتضمن لقاءات بين الوزراء المعنيين ورجال الأعمال الفرنسيين والمصريين.

وأوضح أن الاتفاقيات ستشمل مجالات عدة منها النقل الحضري والطاقة المتجددة والتدريب المهني والحماية الاجتماعية والسياحة والصرف الصحي وتوليد الكهرباء.

ولفت السفير إيهاب بدوي إلى الروابط الاقتصادية القوية بين مصر وفرنسا، والتي شهدت دفعة قوية خلال الأشهر الـ18 الأخيرة، فضلا عن زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إذ أن فرنسا تعتبر المورد الخامس، وتعد أيضا خامس أكبر مستثمر أجنبي في مصر حيث تناهز استثماراتها 3.5 مليار يورو.

كما تعد مصر المورد الأول لفرنسا في الشرق الأوسط وتوفر 48% من الواردات الفرنسية من المنطقة.

وأشار إلى أن 152 شركة فرنسية تعمل في مصر وتوظف 33 ألف شخص، مضيفا أن المبادلات التجارية بين مصر وفرنسا زادت بواقع %2.8 في 2014 لتصل إلى 2.61 مليار يورو ما يجعل فرنسا الشريك التجاري التاسع لمصر.

على جانب آخر، أكد السفير إيهاب بدوي على أهمية التعاون و التبادل الثقافي المصري الفرنسي، و الذى يمثل حجر الزاوية في العلاقات المصرية الفرنسية، وعلى حرص البلدين على تنمية وتعزيز هذا الجانب التاريخي من العلاقات الثنائية من خلال التوقيع على اتفاقات تعاون بين عدد من المؤسسات الدولة المصرية ووزارة الثقافة الفرنسية ومعهد العالم العربي بباريس الذي يعد جسرا ثقافيا حقيقيا بين فرنسا والعالم العربي.

وفي ختام تصريحه، توقع سفير مصر بفرنسا أن تساهم زيارة الرئيس فرانسوا أولاند إلى مصر في تحقيق المزيد من التقارب بين باريس والقاهرة في ضوء العلاقات الوثيقة و المتميزة بين البلدين على المستويين الرسمي و الشعبي.

ويرافق الرئيس الفرنسي في زيارته لمصر، التي تعد المحطة الثانية من جولة في المنطقة تشمل أيضا لبنان والاْردن، وفد كبير يضم وزيري الدفاع جون إيف لودريان والثقافة والإعلام أودري أزولاي ورئيس معهد العالم العربي جاك لانج بالإضافة إلى عدد من البرلمانيين والشخصيات الثقافية ورجال الأعمال وأصحاب الشركات الفرنسيين.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع