المراسلة الايطالى و كل هذا الحب

تعتبر السينما الايطالية واحدة من اكثر سينمات العالم جمالا من حيث الصورة وسحر التشكيل فالصورة غنية جدا بالمشاعر تاخذك فى عالم من الجمال عبر الالوان والخطوط والتكوين والزوايا والكدرات كما لوكانت لوحات عصر النهضة الفاتنة مع مهارة فى اختيار وتاليف الموسيقى لتصبح امام الكثير من الافلام الايطالية وكائنك داخل الجنة والامثلة كثيرة وافذاذ السينما الايطالية اغنياء عن التعريف فما بلكم وفيلمنا للقدير جوسبى تورناتورى .

جوسبى تورناتورى الحاصل على ثلاث جوائز اوسكار الكاتب والمصور والمخرج مواليد صقلية بدا كمصور فوتوغرافى ثم عمل بكتابة السيناريو والاخراج ، فيلمة الاول “سينما الجنة” او سينما بارديسو والذى حاز على 11 جائزة اوسكار فى كل الفروع ليحصد جميع الجوائز، ثم حاز على معظم جوائز الفيلم السينما فى مهرجانات العالم فى نفس العام ليصبح اكثر الافلام السينمائية حصدا للجوائز ثم توالت اعماله ميلينا   المراة المجهولة  العرض الجيد  الاسطورة .

فيلم المراسلة انتاج 2016 سيناريو واخرج جويبى تورناتورى تصوير فابيو زامارينو موسيقى القدير العبقرى انو ما ركونى بطولة جيرمى ارونز ووالجا كارلينكو .

يجمع الفيلم بين اكثر انواع السينما جذبا للجمهو الرومانسية بما تحمله من مشاعر وعاطفة ورقة وجمال والاثارة بما تحملة من تسال وترقب وكشف ومعرفة .

تقوم مادة الفيلم على مادة غنية جدا شغلت مساحة كبيرة فى علم الرويات الرومانسية والبوليسية ثم انتقلت الى عالم السينما بكل ثرائها المراسلة او الاتصال بواسطة الرسائل بكل ما فيها من اسرار بين العشاق والغاز واحجية بين المتراسلين .

يتناول الفيلم علاقة عشق بين مدرس وطالبة من نوع فريد فالمدرس يرسل الرسائل والهديا الى عشيقتة ولكن فجاءة يموت ولكن تظل الرسائل والهدايا تصل الى العشيقة .

عبقرية الكتابة والاخراج تظهر لنا من المشهد الاول بل والحبكة المحكمة جدا فى خضم احداث الفيلم المتلاحقة التى تاخذك داخل هذا العالم المليئ بالسحر والعشق والجنون المنطقى جدا مع انه نادر فى عالمنا المادى البغيض .

يبدا الفيلم بمشهد حميمى جدا بين المدرس وطالبته لتكشف لنا كل هذا الحب ولكن يسال المدرس حبيبته هل هناك ما تخفيه عنه اكثر من مرة لياخذك فى عالم من الحير والتسال والترقب حتى يعطيك الاجابة قبل النهاية والتى قد تستشفها من خلال الاحداث كم هذا الرجل انسان كم هو عاشق .

تتوالى المشاهد المحملة بالرقة والحب والانسانية فى ووصول الرسائل او الهدايا او اللقاءات عبر برامج الاتصال حتى يموت هذا العاشق ولكن كل ذلك لم يتوقف الرسائل الفيديو الهدايا بل انها دقيقة جدا لتصل فى مناسبات واحداث بعينها بل تستشرف المستقبل بتوقع النجاح او اسئلة الامتحانات عالم من الاثارة والتشويق المتلاحق لاتركك ابدا فانت فى حالة من التسال والترقب ومحاولات حثيثة للكشف والمعرفة حتى تتللقى الاجابات ويظهر هذا العشق المجنون والذى فاض على كل من حوله فساعدوه حتى بعد وفاته فى مواعيد ارسال الرسائل او الهدايا او الاسطونات التى تحمل الفيديوهات هذا العاشق الذى امضى اخر شهر فى حياته وهو مريض باشد انواع المرض ايلاما السرطان اى قوة منحته هذا الترتيب والتخطيط ليسعد الانسانة الوحيدة التى احبها انه كل هذا الحب .

اسامة بيومى
Osama Bayoumi

شكرا للتعليق على الموضوع