الصين تنصح سفنها بتجنب قناة السويس بعد ظهور طريق بديل

كشفت صحيفة الصين اليومية الرسمية عن أن الحكومة الصينية ستحث شركات الملاحة على استخدام “الممر الشمالي الغربي” المار عبر القطب الشمالي – الذي فُتح بفضل التغير المناخي – لتقليل الزمن الذي تستغرقه الرحلات البحرية بين المحيطين الأطلسي والهادئ، ولتجنب الملاحة عبر قناة السويس.

ومن شأن استخدام الممر القطبي توفير الوقت والمال لشركات النقل البحري الصينية، فعلى سبيل المثال تكون الرحلة البحرية من مدينة شنغهاي الصينية الى ميناء هامبورغ الألماني عبر الممر الشمالي الغربي أقصر بـ2800 ميل بحري عن الطريق المار عبر قناة السويس.. وفقاً لتقرير لموقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” الذي أورد النبأ اليوم الأربعاء.

وبات للصين وجود متزايد في المنطقة القطبية الشمالية، إذ تعتبر من أكبر المستثمرين في قطاع التعدين بجزيرة “غرينلاند”، كما أبرمت اتفاقاً للتجارة الحرة مع آيسلندا.

وأشار التقرير إلى أنه في عام 2013، قبل (المجلس القطبي) الصين والهند بصفة عضوين مراقبين.

دليل ملاحي تفصيلي

وكانت إدارة سلامة الملاحة الصينية أصدرت في وقت سابق من شهر أبريل الحالي دليلاً يقع في 356 صفحة باللغة الصينية يحتوي على تعليمات مفصلة للإبحار من الساحل الشمالي لأميركا الشمالية إلى المحيط الهادئ الشمالي، حسبما نقل موقع بي بي سي عن الصحيفة الصينية.

ونقلت الصحيفة عن ليو بينغفي، الناطق باسم وزارة الملاحة البحرية الصينية، قوله: “عندما تعتاد السفن استخدام هذا الطريق سيغير ذلك وجه الملاحة التجارية العالمية، ما سيكون له أثر كبير على التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وتدفق رؤوس الأموال واستغلال الموارد الطبيعية”.

وأضاف الناطق أن السفن التجارية الصينية ستستخدم الممر الشمالي الغربي في المستقبل دون أن يتطرق الى جدول زمني محدد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول آخر قوله إن الطريق ستكون له منافع استراتيجية للصين، وأضاف “لقد استوعبت العديد من الدول القيمة المالية والاستراتيجية للممر القطبي، كما فعلت الصين”.

غير أنه أقر بوجود مخاطر تحيط باستخدام هذا الطريق، مثل غياب البنى التحتية والأضرار التي قد يحدثها الجليد للسفن والطقس المتقلب.

وقال: “بما أن الجليد الذي كان يغطي هذا البحر بدأ بالانحسار بفضل التغير المناخي، زادت المنافع المحتملة لهذا الطريق؛ ولذا نحن بحاجة الى دليل بحري للسفن التي تحمل العلم الصيني”.

ووفقاً لتقرير لموقع شبكة “سي إن إن” الأميركية، فإنه لايزال هذا الطريق المختصر المتجمد في بداية أيامه، فعام 2010 كانت 4 سفن فقط تستعمل طريق بحر الشمال، وارتفع العدد الى 71 سفينة عام 2013، ليعود ويتراجع قليلاً عام 2014 إلى 53.

هافينغتون بوست عربي

شكرا للتعليق على الموضوع