انتهاكًات مختلفة بحق الصحفيين خلال الربع الأول من العام

وثق مرصد “صحفيون ضد التعذيب” (غير حكومي ومقره القاهرة)، 222 حالة انتهاك مختلفة بحق الصحفيين والإعلاميين في مصر، أثناء تأدية عملهم، خلال الربع الأول من العام الجاري 2016.

وقال المرصد، المعني برصد الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين، في تقرير أصدره، اليوم السبت، إن “معدل الانتهاكات خلال الربع الأول من العام الجاري، تضاعف بنسبة 77.6%، مقارنة بنفس الفترة من 2015، الذي شهد 125 واقعة انتهاك”.

وذكر المرصد، أن من أبرز الانتهاكات، 11 واقعة “تعدٍ بالضرب أو الإصابة”، و7 وقائع “قبض وتوجيه اتهامات”، و6 حوادث “احتجاز للتحقيق”، فضلًا عن 5 حالات “فرض غرامة مالية”، إضافة إلى صدور أحكام بالحبس، ومنع نشر، واختطاف، وتحفظ، أو إتلاف، أو حرق معدات صحفية.

واتهم، الجهات الحكومية، ووزارة الداخلية “بترصد الوسط الصحفي”، موضحا أن “جهات حكومية ومسؤولين ارتكبوا 158 انتهاكا بحق الصحفيين، إضافة لتسجيل وزارة الداخلية 24 انتهاكا”.

وأشار التقرير، أن الصحف والقنوات الفضائية الخاصة واجهت معظم الانتهاكات ، بعدد 107 انتهاكًا، وفي المرتبة الثانية مراسلو الصحف المصرية الحكومية، وشبكات أخبار وصحف إلكترونية بعدد 7 انتهاكات، كما تم تسجيل 4 انتهاكات بحق مراسلي القنوات الفضائية الحكومية.

وأوصى المرصد، بـ “العفو الشامل عن كافة الصحفيين المحكوم عليهم بأحكام سجن قضائية”، كما طالب بـ”الإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المحبوسين احتياطيًا أثناء أدائهم عملهم الصحفي”.

وشدد، على “ضرورة تفعيل دور نقابة الصحفيين، في توفير المظلة الحامية للصحفيين”.

شكرا للتعليق على الموضوع