المهاجرون يعودون من اليونان إلى تركيا بمقتضى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي

غادرت عبارتان اليونان إلى تركيا اليوم الثلاثاء، وعلى متنهما 18 مهاجرًا في إطار اتفاق أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا بهدف وضع حد لطوفان اللاجئين المتدفق على أوروبا.

وأعيد ما يزيد قليلًا عن 340 شخصًا فقط إلى تركيا منذ الرابع من أبريل نيسان بموجب الاتفاق الذي أبرم مع الاتحاد الأوروبي في مارس بعدما وصل أكثر من مليون شخص إلى قارة أوروبا العام الماضي فرارا من الحروب والفقر في الشرق الأوسط.

وقالت الشرطة اليونانية إنه تم ترحيل 13 شخصًا يوم الثلاثاء من جزيرة ليسبوس إلى بلدة ديكيلي في تركيا وأعيد خمسة آخرون من تشيوس في اليونان إلى جشمه بتركيا. وأضافت أن أغلب هؤلاء أفغان. وقال مسؤول حكومي إنه لم يطلب أحد منهم اللجوء في اليونان.

وكانت اليونان قد قالت إن السلطات ستشرع في النظر في طلبات اللجوء في أواخر أبريل لكن الطلبات تتزايد وانتقد البعض شدة البطء في نظرها.

وقال جورج كيريتسيس المتحدث باسم الحكومة اليونانية إن بلاده “لا تتعجل … ولا تماطل”.

ويقضي الاتفاق بإعادة المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان بعد 20 مارس آذار قادمين من تركيا ما لم يكونوا قد قدموا طلبات لجوء في اليونان أو إذا تم رفض طلباتهم.

وفي المقابل سيستقبل الاتحاد الأوروبي آلاف المهاجرين السوريين من تركيا مباشرة وسيقدم لأنقرة المزيد من الأموال ويعجل النظر في السماح بدخول مواطنيها لدول الاتحاد دون تأشيرة كما سيتم تسريع المفاوضات المتعلقة بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي جنيف قال برنامج الأغذية العالمي إنه يشعر بالقلق إزاء محنة اللاجئين السوريين في تركيا حيث يعيش نحو 90 في المئة منهم خارج المخيمات الرسمية بلا عمل غالبًا وفي أحوال معيشية صعبة.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع