“بصيرة”: ثلث المصريين يرون أن تيران وصنافير مصريتان و 23% يرون أنهما سعوديتان

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، استطلاعاً لرأي المصريين حول قرار جزيرتي تيران وصنافير، حيث أثار هذا القرار الجدل بين المصريين.

وقد أظهر الاستطلاع أن 30% من المصريين يرون أن الجزيرتين مصريتين و23% يرون أنهما سعوديتان وأجاب 31% من المصريين أنهم لا يعرفون إن كانتا مصريتان أم سعوديتان، و16% لم يسمعوا بأمر الجزيرتين.

وأصدر مجلس الوزراء المصري يوم 9 أبريل الجاري بيان بعد يوم من توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية مع السعودية والذي يفيد بأن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية وقد قررت مصر إعادتهما للسعودية.

وأوضحت النتائج أن الشباب أكثر ميلاً لاعتبار الجزيرتين مصريتين مقارنةً بالأكبر سنًا، فحوالي 38% من الشباب أقل من 30 سنة يرون أن الجزيرتين مصريتان و17% أجابوا أنهما سعوديتان في حين أن 30% منهم لم يستطيعوا التحديد و15% لم يسمعوا عن أمر الجزيرتين، أما الذين بلغوا 50 سنة فأكثر فأجاب 22% بأنهما مصريتان و30% يرون أنهما سعوديتان، و33% لا يعرفون و15% أيضًا لم يسمعوا بأمرها.

وبمقارنة مستويات التعليم المختلفة نجد أن 30% من الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط يرون أن الجزيرتين مصريتان و20% يرون أنهما سعوديتان و28% لا يعرفون و22% لم يسمعوا عنها، وأجاب أيضًا 30% من الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى أن الجزيرتين مصريتان في حين رأى 29% منهم أنهما سعوديتان، وتزداد الحيرة بين الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى حيث أجاب 37% أنهم لا يعرفون و و4% لا يسمعوا عن أمر الجزيرتين.

وبسؤال المصريين عن موافقتهم على الطريقة التي تم بها اتخاذ القرار الخاص بإعادة الجزيرتين للسعودية ، فقد وافق 34% منهم على هذه الطريقة و 38% أجابوا أنهم غير موافقين على هذه الطريقة في حين أجاب 29% أنهم لا يعرفون.

وترتفع نسبة الموافقة بارتفاع العمر حيث أجاب 26% من الشباب أقل من 30 سنة بأنهم موافقين على طريقة اتخاذ القرار مقابل 44% بين من بلغوا 50 سنه فأكثر.

وبسؤال المستجيبين الذين لم يوافقوا على الطريقة التي تم بها اتخاذ قرار أمر الجزيرتين عن الطريقة التي كان من المفترض اتباعها، أجاب 31% أنه كان يجب استفتاء الشعب قبل اتخاذ القرار و30% أجابوا أنها أرض مصرية وكان يجب ألا يتم التفريط فيها، و10% أجابوا بأنه كان يجب التمهيد للمصريين وإخبارهم قبل اتخاذ القرار، و19% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وتم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1541 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات الفترة من 18 إلى20 أبريل 2016. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 46%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

fd

شكرا للتعليق على الموضوع