تركيا تطلق مشروعا لصناعة بارجة حربية خلال 4 سنوات

نُظمت في مدينة إسطنبول السبت احتفالية انطلاق مشروع صناعة بارجة حربية تركية محليا ، شارك فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .

وقال أردوغان إن تركيا تتخلص بشكل تدريجي من الاعتماد على الخارج فيما يتعلق بالصناعات الدفاعية، لينخفض ذلك من 80% في عام 2002 إلى نحو 40% في الوقت الراهن، ونسعى للتخلص من هذا الاعتماد بشكل كامل بحلول عام 2023، من ثم التحول نحو تصديرها إلى الدول الصديقة.

ونوه أردوغان إلى أن الدولة التركية حاليا تركز في تطوير الصناعات التكنولوجية والعسكرية، حيث يتم بناء مدينة تكنولوجية في مدينة إسطنبول، بالإضافة إلى السعي لبناء محطة إطلاق الصواريخ الفضائية، وأضاف إلى أن تركيا أطلقت 3 أقمار صناعية.

وأشار الرئيس التركي إلى أن الحكومات السابقة زمن الحزب الواحد كانت تعتمد بشكل كلي على الغرب في مجال الصناعات العسكرية والتكنولوجية، وهذا كان مقصودا وليس عبثيا بحسب أردوغان، وذلك لإبقاء تركيا تعاني من النقص والارتباط مع الخارج.

وعدد الرئيس التركي المجالات التي تفوقت فيها الصناعات العسكرية مثل الطائرات بدون طيار والبنادق الآلية والدبابات، في دلالة على قدرة تركيا على المضي قدما حتى الوصول إلى الاكتفاء الذاتي الكامل.

وأعلن أردوغان أن مشروع البارجة الحربية محلية الصنع الذي تشرف عليه وزارة الدفاع سيتم إنجازه في غضون 4 أربع سنوات بدلا من خمس سنوات ونصف، من ثم ستنتقل إلى مرحلة التسويق العالمي.

شكرا للتعليق على الموضوع