متحف أجهزة الهواتف من أول جهاز هاتف أرضي في العالم وحتى الهواتف الذكية

يوجد متحف الهواتف في مدينة يوجو بكوريا الجنوبية ، مختلف أجهزة الهواتف من جهاز نقل الصوت عبر السوائل من العالم الكسندرا بيل(1876م) وجهاز دينتيك 8000X من شركة موتورولا(1983م) وسيمون من شركة أي بي أم(1994م) .

وعرض حوالي 3,300 نوع من الهواتف في المتحف، وهو متحف الهاتف الوحيد في العالم . وجمع مدير المتحف لي بيونغ تشول(66عاما) حوالي 3 آلاف نوع من الهواتف بعد أن قطع مشاوير في أرجاء العالم.

وتبرع ” لي ” بهذه الهواتف لمجلس بلدية يوجو، جنوب سيئول، ومن ثم تحول إلى مدير للمتحف .

وبدأ ” لي ” يجمع الهواتف، بعد أن عرف أن الهواتف القديمة يتم تفكيكها في الصين وفيتنام لاستخراج المعادن المستخدمة فيها . ولم يكن راضيا عن تفكيك الهواتف التي يمكن أن تكون تراثا ثقافيا للعصر الحديث.

وسافر إلى أجزاء مختلفة من البلاد للحصول على الهواتف ، كما سافر حول العالم أيضا باحثا عن أجهزة الهاتف ، حيث اشترى الهواتف خلال زيارات بنفسه أو عبر مزادات عالمية.

وفي عام 2006م، تمكن من الحصول على هاتف النقال SH100 الذي منحته شركة سامسونغ للالكترونيات لأعضاء لجنة الاولمبياد العالمية في افتتاح أولمبياد سيئول عام 1988، بعد أن دفع مبلغا كبيرا والقيام بزيارة صاحبه 7 مرات .

وفي عام 2008م، جمع حوالي 800 جهاز من الهاتف، وفتح ” لي ” أول متحف للهاتف في العالم في حي جومغ-دومغ في مدينته.

وبعد أن جمع أكثر من 2,000 من أجهزة الهاتف، تبرع بجميع ما جمعه للمدينة عام 2014م. وتم نقل الهواتف إلى المتحف التابع للمدنية وأصبح مديرا لهذا المتحف.

ويمكن للزوار للمتحف مشاهدة مختلف وسائل الاتصالات التي تعتبر بأنها الأولى في العالم، وأجهزة الاتصال اللاسلكية بما في ذلك هاتف استخدمه آخر ملك كوري وحتى الهاتف الذكي الحديث.

وقال مدير المتحف لي ، إنه صرف جميع أصوله من أجل جمع الهواتف، غير انه واصل جمعها للحفاظ على التراث الثقافي الذي يمثل عصرنا هذا، موضحا أن المعروضات ستكون تراثا ثقافيا قيما مع مرور الزمن .

شكرا للتعليق على الموضوع