اكتشاف 45 حالة تعاطي منشطات أخرى في أولمبياد 2008 و2012

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الجمعة، أن 45 رياضيا ثبت تعاطيهم المنشطات من خلال الجولة الثانية لعملية إعادة فحص العينات التي أخذت خلال دورتي الألعاب الأولمبيتين 2008 ببكين و2012 بلندن.

وبهذا، يصل عدد العينات الإيجابية التي أسفرت عنها عملية إعادة الفحص إلى 98 عينة خلال الدورتين وذلك بعد إعادة فحص 1243 عينة.

وأسفرت إعادة فحص 840 عينة من أولمبياد بكين عن 60 عينة إيجابية فيما أسفرت إعادة فحص 403 عينات من أولمبياد لندن عن 38 عينة إيجابية.

وأوضحت اللجنة أن الجولة الثانية من عملية إعادة الفحص أثمرت عن 30 عينة إيجابية جديدة في أولمبياد بكين 2008 من بينها عينات لـ23 رياضيا فازوا بميداليات وأن الـ30 رياضيا يمثلون ثماني دول ويتنافسون في أربع رياضات.

وذكرت اللجنة أن نتائج فحص عينات بكين 2008 مؤقتة وتنتظر نتيجة إعادة فحص العينة الثانية للرياضيين الذين جاءت عيناتهم إيجابية.

وأشارت إلى أن إعادة الفحص لعينات أولمبياد 2012 بلندن أثمر عن 15 عينة إيجابية تتركز في رياضتين فقط ولكن أصحابها يمثلون تسع دول.

وأكدت اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستجري المزيد من عمليات إعادة الفحص على العينات التي أخذت في دورتي الألعاب 2008 و2012 وذلك من خلال جولتين أخريين لإعادة الفحص والتي ستستمر لما بعد أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وقال الألماني توماس باخ رئيس اللجنة: “عملية إعادة الفحص الجديدة تظهر مدة إصرار اللجنة الأولمبية الدولية على مكافحة المنشطات”.

ومن المنتظر حرمان جميع الرياضيين الذين ثبت تعاطيهم المنشطات، من خلال عملية إعادة فحص العينات، من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 الشهر المقبل.

وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية، التي استعانت بأحدث وسائل الكشف عن المنشطات، أن الجولة الثانية من عملية إعادة الفحص ركزت بشكل رئيسي على الفائزين بميداليات.

ولم تكشف اللجنة الأولمبية الدولية هوية الرياضيين الذين ثبت تعاطيهم المنشطات أو هوية دولهم ولكنها أكدت أنها أبلغت جميع الأطراف وذلك قبل أسبوعين فقط من انطلاق فعاليات أولمبياد ريو.

وتتزامن هذه الأنباء مع انتظار قرار اللجنة الأولمبية الدولية بشأن مشاركة رياضيي روسيا من عدمها في أولمبياد ريو بعد إدعاءات بوجود عملية تعاطي منشطا ممنهجة من قبل روسيا وذلك للرياضيين في أكثر من لعبة ، طبقا لتقرير من لجنة تابعة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا).

وكان منتخب ألعاب القوى الروسي تعرض بالفعل للإيقاف حيث أقرت المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (كاس) أمس الخميس هذا القرار الذي اتخذه الاتحاد الدولي للقوى.

وأوضحت اللجنة الأولمبية الدولية أنها ستتخذ القرار قبل يوم الثلاثاء المقبل حيث من المقرر أن يجتمع مكتبها التنفيذي بعد غد الأحد.

ومن بين 53 رياضيا كشفت الجولة الأولى من عملية إعادة الفحص تعاطيهم المنشطات ، كان بينهم 22 رياضيا من روسيا، حسبما أكدت اللجنة الأولمبية الروسية.

DPA

شكرا للتعليق على الموضوع