الجزائر تتقشف وتلغى 109 مهرجان

عدد المهرجانات الثقافية التى سترعاها الجزائر 77 مهرجانًا فقط بعد عملية مراجعة ميزانية كل مهرجان ومدته الزمنية ، هذا ما استقر عليه عزالدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري.

 وقال الوزير – في مؤتمر صحفي-،  إن قطاعه قرر الحفاظ على كل المهرجانات الدولية و31 مهرجانًا وطنيًا و18 مهرجانًا محليًا أي ما مجموعه 77 تظاهرة ثقافية.

وأضاف “ميهوبي”، أن هذا تم بعد عملية إعادة تنظيم شملت قائمة بـ 186 مهرجانًا،  مشيراً إلى أنه تم إعطاء الأولوية للحفاظ على المهرجانات الدولية باعتبارها “واجهة  للثقافة الجزائرية”، حيث تم الإبقاء عليها كلها مع مراجعة مدتها وعدد المشاركين فيها.

وأوضح “ميهوبي”، أن هذه المهرجانات ستمول بما يقارب 40 بالمائة من مخلفات ميزانية عام 2015، كما تم الحفاظ على بعض المهرجانات على غرار المهرجان الدولي لفنون الأهغار والمهرجان المغاربي للموسيقى الأندلسية غير أنه تم “تعليقهما مؤقتًا” لإعادة النظر في بعض التفاصيل المتعلقة بالتنظيم والإدارة.

وتم دمج بعض المهرجانات التي تتشارك نفس الموضوع على غرار مهرجان الخط العربي ومهرجان المنمنمات والزخرفة، في حين سنتظم بعض التظاهرات الأخرى على غرار المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب “فيليف” والمهرجان الوطني لموسيقى الديوان ببشار مرة كل عامين.

وشدد وزير الثقافة على ضرورة  لتسيير الحسن واحترام الميزانية المخصصة، وكذا نوعية المنتج الثقافي التي يجب أن يحترمها محافظو المهرجانات مطابقة مع دفتر الأعباء الجديد للوزارة.

وفي إطار تشجيع الإستثمار الخاص في قطاع الثقافة جدد وزير الثقافة دعوته لمنظمي التظاهرات الثقافية من القطاع الخاص إلى التقدم بمشاريعهم الثقافية، كما اعطى لمديري الثقافة للولايات حرية تنظيم تظاهرات ثقافية ممولة من طرف الفاعلين الاقتصاديين الخاصين.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع