تطبيقات نظريات الاتصال الاجتماعي

صدر حديثا عن المكتب المصري للمطبوعات كتاب” تطبيقات نظريات الاتصال الاجتماعي” إعداد د. مؤمن جبر ود. مروة عبد اللطيف  .

32

كان الاتصال وسيظل هو النشاط الأهم في حياة الإنسان، فمن خلاله يتفاعل مع الآخرين، وبه يعبر عن أفكاره وحاجاته ومشاعره وأحلامه، ويعبر عن شخصيته وثقافته وحريته وفكره، وهو نشاط يمكن أن تتجسد فيه معاني الكرامة الإنسانية وقيمها.

وتتحدد فاعلية ونجاح عملية الاتصال ، من خلال تفاعلات كثيرة بين عناصر هذه العملية الإنسانية والاجتماعية ، والتي حاول الخبراء والدارسون ومازالوا يحاولون فهمها وتفسيرها.

وتأتي النماذج والمداخل والنظريات على اختلاف المسميات التي يتبناها الباحثون، كلها كمحاولات علمية جادة لتحقيق المزيد من هذا الفهم والتفسير.

نظرًا لاهمية النظريات الاتصالية التي شكلت علم الاتصال ، والتي جُربت في المجتمعات التي تبنتها، وحاولت تطبيقها، وكذلك لعدم قدرتنا التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيرية بدون فهم النظريات والنماذج التي تنظم عمل هذه الوسائل وتحدد طرق التعامل معها وكيفية الاستفادة السليمة منها وتوظيفها في تطوير وتنوير مجتمعاتنا العربية ، ياتي الكتاب كمحاولة التسليط الضوء على بعض من الجهد العلمي النظم الذي يرصد تطبيقات هذه المراحل والنظريات في بحوث ودراسات الإعلام المصرية ، سعيًا لإبراز هذه التطبيقات وتقييمها فكريًا وعلميًا ، وكذلك دعم الاستفادة منها قدر الإمكان.

شكرا للتعليق على الموضوع