محمد النقلى يكتب : إصطباحه” 1977 ” (1)

  إذا كنت من الذين يصعُب تغيير وجهة نظرهم في أمرٍ ما ، ويعتقدون إن وجهة النظر تلك .. أقرب إلى العقيده  ، فلا تقرأ هذا المقال .. وقبل أن تتهمني “بالخطأ”.. تذكر أن “صوابك” ليس إلا مجرد وجهة نظر .. ولنبدأ  ..

  أحس بآلامٍ في أنحاءٍ متفرقه من جسده ، وكعادته .. لم يبالي بها في بادئ الأمر .. معتقداً بأنه سيتعافى منها سريعاً كعهدهِ بها في المراتِ السابقه ، مبرراً ذلك بما قام به من أعمال أرهقته كثيراً في الأونه الأخيره ، ولكن .. لم تلبث أن عاودته تلك الألام .. ولم تبارحه هذه المره .. فقرر أن يواجه الأمر ويتصل بصديقه الطبيب ليحدد موعداً و .. يطمئن .

  ” لا تقلق .. الألام التي تعاني منها منذ فترة ، ماهى إلا “عرضٌ” .. “لمرضٍ” ليس بالخطير .. ولكن يجب الحذر التام .. ” هكذا طمأنه صديقه الطبيب بعد أن إطلع على نتيجة التحاليل والأشعات التي سبق وأن طلبها منه ، وأوصاه بإتخاذ بعض “التدابير” و “الإجراءات” والتي من شأنها أن “تخفف “من آلامهِ ، وحتماً .. سيحتاج يوماً إلى إجراء “عمليه جراحيه” للتحلص تماماً من مصدر وسبب الألام ..

   مضى الرجل إلى حال سبيله ، وللحق .. حاول أن يتخذ “بعض” التدابير والإجراءات والتي أوصاه بها صديقه الطبيب .. ولكن لم يلبث أن تراجع عنها بعد فترةٍ قصيره ، متعايشاً مع آلامهِ .. والتي بمرور الزمن ، لم تصبح مجرد آلاماً .. ولكنها أصبحت .. أزمه .

   تلك المقدمه تتشابه إلى حدٍ ما مع ما حدث في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضى ، وتحديداً في مطلع عام 1977 ..

  كانت مصر قد خرجت لتوِها من معركتين في 6 سنوات  1967 و 1973 وكان إقتصادها في تلك الفتره .. “إقتصاد حرب” ، ولم يكن هناك أى فرصه لتحقيق أى تنميه ، وقد سبق تلك الفتره حصار إقتصادي دولي طويل قادته الولايات المتحده الأمريكيه على النظام السياسي بمصر وقتها ، لإسبابٍ لسنا بصددِها الأن ، بإختصار .. خرجت مصر من تلك الفترة والحال كالتالي .. أرض لم تحرر بالكامل ، إقتصاد مهترئ تماماً ، خطط تنميه توقفت تماماً منذ أواخر الخمسينيات والوحده مع سوريا .. ناهيك عن عملية خروج ، أو على الأصح ” هروب” رؤوس الأموال منذ قيام ثورة يوليو 1952 ، وتكفل النظام السياسي بتأميم المتبقي منها .

    هكذا كان حال مصر في أعقاب حرب إكتوبر 1973 .. وبناءاً على ذلك كان في إنتظار  النظام السياسي وقتها معارك أخرى لاتقل أهميه عن تلك التي خاضها عام 1973 ، أولاها .. تلك المتعلقة بإستكمال تحرير الأرض ، وثاني تلك التحديات هى معركة البناء والتنميه ..

فماذا فعل الرئيس الراحل ” أنور السادات ” لمواجهة تلك التحديات .. ؟ هذا ما سنتناوله في مقالنا القادم بإذن الله .

” والحديث موصول .. مالم يُكتب للعمر أفول “

” إستقيموا يرحمكم الله “

بقلم .. محمد علي النقلي

شكرا للتعليق على الموضوع