الأقصر للسينما الإفريقية يوقع البروتوكول رقم 49 مع مهرجان روما للسينما الإفريقية بحضور رئيس جمهورية غينيا

وقعت أول أمس المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بفيلا  بورجيزي بالعاصمة الإيطالية روما بروتوكول تعاون وشراكة مع مهرجان روما للسينما الإفريقية في حفل افتتاح المهرجان بحضور المدير العام للمهرجان السيد دومينيجو بتروليو والمدير الفني السيد أنطونيو فلاميني والسيد ألفا كودي رئيس جمهورية غينيا .

كان قد تم الاتفاق المبدئي على توقيع البروتوكول أثناء حضور مهرجان كان الدورة 69 في مايو الماضي وتم الإعلان عن بداية هذه الشراكة في مؤتمر صحفي بالجناح الايطالي بكان بحضور سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والمخرجة عزه الحسيني مدير المهرجان .

ويعتبر هذا البروتوكول هو الأول في التعاون مع مهرجان أفريقي في أوروبا وله أهمية كبرى في التعاون مع روما للسينما الإفريقية في إيطاليا .

وتضمن اتفاق الشراكة والتعاون ترشيح أهم الأفلام الأفريقية التي شاركت في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية لعرضها بروما وتم اختيار الفيلم الروائي الطويل ” العفو ” من إخراج جويل كاركيزي من رواندا ، والفيلم القصير ” أيام سوداء ” من إخراج كيامبي موسافري من رواندا أيضاً والذي تم دعمه من صندوق اتصال التابع لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ، ومن مصر تم اختيار فيلم ” أمين ” للمخرج سامح جمال ، وفيلم ” منتهي الصلاحية ” للمخرج إسلام كمال وكان قد تم عرضهما في الدورة الخامسة من الأقصر الأفريقي ، كما تضمن أيضاً أن يبرمج مهرجان روما ليلة باسمه في الدورة السادسة لمهرجان الأقصر منتصف مارس القادم .

كما تم دعوة السيد رئيس غينيا والسيد مدير مهرجان روما ومديره الفني لحضور فعاليات مهرجان الأقصر في دورته السادسة في  مارس المقبل .

كما دعت د. جيهان زكي رئيس الأكاديمية االمصرية بروما السادة مديري مهرجان روما والسيدة عزه الحسيني احتفالا بتوقيع البروتوكول مع الطلبة المصريين الحاصلين على جائزة الابداع الفني ، كما تمالاتفاق على أن ترعى الأكاديمية المصرية بروما عمل معرض صور للفنان العالمي عمر الشريف في الدورة القادمة من مهرجان روما .

وصرح سيد فؤاد رئيس المهرجان بأن هذا البروتوكول الهام هو البروتوكول رقم 49 في قائمة الشراكات والبروتوكولات التي وقعت مع مهرجانات وكيانات سينمائية أفريقية داخل القارة السمراء وخارجها ، هذه الشراكات التي وضعت اسم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ومصر في مكانها الصحيح في صناعة السينما في أفريقيا والعالم ، وحققت السينما المصرية وجوداً واضحاً ومميزاً في السنوات الست الماضية .

وخلال شهر أكتوبر سيتم استكمال بروتوكول التعاون مع مهرجان قرطاج السينمائي الدولي ومشاركته في الإحتفال بعيده الخمسين منذ انشاءه .

هذا وتقوم إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية الآن بتأسيس ملتقى شباب السينمائيين الأفارقة للتدريب والدعم والتوزيع بالتعاون وسيكون مقره بالقاهرة ، ويقوم الملتقى على تدريب شباب السينمائيين الأفارقة من خلال سينمائيين متخصصين من مصر وباقي دول القارة السمراء بالإضافة للورشة الدائمة للمخرج العالمي / هايلي جريما والتي تقام لمدة 15 يوم في النصف الثاني من مارس من كل عام بمدينة الأقصر .

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين للدعم والتنمية وهي مؤسسة مدنية غير ربحية بدعم من وزارات الثقافة والشباب والسياحة والخارجية والبنك الأهلي المصري ونقابة المهن السينمائية وبالتعاون مع محافظة الأقصر ويستعد المهرجان لدورته السادسة في 16 مارس 2017 .

اسامة بيومى
Osama Bayoumi

شكرا للتعليق على الموضوع