أبرز محطات الدم لـ”داعش” في ليبيا

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية تقريرا حول المحطات الرئيسية لتنظيم “داعش” في ليبيا منذ نهاية 2014 بسبب حالة الفوضى التي تغرق فيها البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

والإثنين أعلن رئيس حكومة الوفاق فايز السراج أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية على مواقع لتنظيم “داعش” في سرت.

وتعتبر هذه المدينة أحد المعاقل الرئيسية للتنظيم المتطرف خارج سوريا والعراق. وتحاول القوات الليبية طرد التنظيم منها منذ مايو.

– أولى الاعتداءات التي تبناها تنظيم “داعش”

– 19 نوفمبر 2014: أعربت الولايات المتحدة عن “قلقها” استنادًا إلى “معلومات مفادها أن فصائل متطرفة أعلنت ولاءها لتنظيم “داعش”.

– 27 ديسمبر 2014: أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن تفجير سيارة مفخخة في طرابلس أمام هيئة مكلفة ضمان أمن البعثات الدبلوماسية.

– 27 يناير 2015: مقتل تسعة أشخاص بينهم خمسة أجانب على يد مجموعة شنت هجوما على فندق كورنثيا في طرابلس. وأعلن الفرع الليبي للتنظيم مسؤوليته عن الهجوم.

ومنذ ذلك شن التنظيم الجهادي عدة عمليات انتحارية دامية منها في القبة شرق البلاد في فبراير 2015 (44 قتيلا) ويناير 2016 على مركز للشرطة في زليتن غرب البلاد (أكثر من خمسين قتيلا).

– عمليات ذبح –

– 15 فبراير 2015: بث التنظيم شريط فيديو أظهر عملية ذبح 21 رجلا قدموا على أنهم أقباط معظمهم من مصر خطفوا في ليبيا. ردا على ذلك قصفت مصر مواقع للتنظيم في درنة (شرق).

– 19 أبريل : بث التنظيم شريطا جديدا يظهر إعدام 28 إثيوبيا مسيحيا في ليبيا.

– سقوط سرت بأيدي تنظيم “داعش”-

– 9 يونيو 2015: أعلن التنظيم الاستيلاء على مدينة سرت التي كان يسيطر على مطارها.

– 12 يوليو 2015: أعلن التنظيم أنه طرد من درنة بعد مواجهات مع مقاتلين إسلاميين.

– أولى عمليات القصف الأمريكية –

– 13 نوفمبر 2015: قصفت الولايات المتحدة لأول مرة تنظيم “داعش” في ليبيا ما أسفر عن مقتل العراقي أبونبيل الذي قدم على أنه زعيم التنظيم في البلاد. لكن بحسب طرابلس كان هذا الرجل زعيم التنظيم في منطقة درنة فقط.

– 19 فبراير 2016: قصفت طائرات أمريكية معسكر تدريب لتنظيم “داعش” في صبراتة على بعد 70 كلم غرب طرابلس ما أوقع خمسين قتيلا.

24 فبراير : احتل حوالى 200 جهادي لفترة وجيزة مركز صبراتة وسيطروا على المقر العام لقوات الأمن ومبان في المدينة. وطرد الجهاديون بعد معارك عنيفة.

– هجوم لاستعادة سرت –

– 30 مارس 2016 : وصل رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج إلى طرابلس بحرًا رغم معارضة الحكومة غير المعترف بها في شرق البلاد.

– 12 مايو 2016: بدء هجوم كبير للقوات الموالية لحكومة الوفاق لاستعادة سرت من تنظيم “داعش” في التاسع من يونيو دخلت قوات حكومة الوفاق سرت وتحاصر مذذاك الجهاديين.

– 4 يونيو 2016: قوات حكومة الوفاق تستعيد من التنظيم قاعدة القرضابية الجوية على بعد 70 كلم جنوب سرت. وكانت حققت عدة انتصارات في الهجوم الذي شنته لطرد الجهاديين.

– 23 يوليو 2016: قوات حكومة الوفاق تستعيد من التنظيم الجهادي مركزًا مهما لصناعة المتفجرات في سرت.

– الأول أغسطس 2016: أعلن فايز السراج أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية على مواقع للتنظيم في سرت بطلب رسمي من الحكومة.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع