روسيا تأمل بجني أكثر من 4 مليارات يورو من خصخصة “باش نفط”

أعلن النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي، إيجور شوفالوف، الجمعة، أن روسيا تأمل بأن تجني 300 مليار روبل “4.1 مليارات يورو” من بيع حصتها في شركة “باش نفط”، وهو قرار اتخذته لتعويض الخسائر الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن شوفالوف قوله، إن التقديرات الأولية، تظهر أن حصة روسيا البالغة 50.07% في الشركة “تقدر بين 297 و315 مليار روبل، أي بين 4.1 و4.3 مليارات يورو، مضيفا أن التقييم النهائي لحصة روسيا سيجري الاثنين.

وهذه القيمة تمثل فارقا إضافيا بنحو 20% بالنسبة إلى متوسط القيمة السوقية للشركة على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، بحسب وكالة إنترفاكس.

وأطلقت الحكومة الروسية خطة خصخصة واسعة لملء ثغرة في موازنتها، سببها انهيار أسعار النفط، الذي كان يشكل في السنوات الماضية نصف عائداتها.

في هذا السياق، تعتزم الحكومة الروسية بيع كل اسهمها من رأس المال في شركة “باش نفط”، بعد أقل من عامين على استعادتها زمام المبادرة داخل الشركة إثر إجراء مثير للجدل.

و”باش نفط” التي تتخذ من منطقة أوفا (جنوب) مقرا، كانت تديرها شركة “أ إف كا سيستيما” القابضة التابعة للملياردير الروسي فلاديمير أفتوشنكوف، لكن ملاحقات بحق رجل الأعمال بدأت في سبتمبر 2014 بسبب شكوك باختلاسه الأموال خلال مرحلة خصخصة الشركة في بداية الالفية الجديدة.

وأدت هذه القضية إلى صدور قرار عن المحكمة في أواخر 2014 بإعادة شركة “باش نفط” إلى الدولة، وقال وزير الاقتصاد، ألكسي أوليوكاييف، أن 9 شركات، كلها روسية، تقدمت بمقترحات لشراء اسهم الدولة في “باش نفط”.

وسجلت “باش نفط” مبيعات نفطية بأكثر من 8 مليارات يورو في عام 2015، وارتفع إنتاجها بشكل كبير في السنوات الأخيرة ليبلغ 416 ألف برميل يوميا في المتوسط أواخر عام 2015.

وإضافة إلى “باش نفط”، باعت روسيا في بورصة موسكو الشهر الماضي 10.9% من أسهمها في عملاق الألماس الروسي “ألروسا” بـ52 مليار روبل “715 مليون يورو).

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع