إيران تعدم عالما نوويا بتهمة التجسس لصالح أمريكا

أفاد المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران، الأحد، بتنفيذ حكم الإعدام في عالم نووي إيراني اعتقل عام 2010 لدى عودته إلى البلاد قادما من الولايات المتحدة وذلك بعد أن أدانته محكمة بالتجسس لصالح واشنطن.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (ارنا) عن المتحدث غلام حسين محسني اجئي قوله في مؤتمر صحفي أسبوعي “من خلال صلته بالولايات المتحدة أعطى (شهرام) أميري معلومات حيوية عن البلاد للعدو.”

ونسبت الوكالة إلى محسني اجئي قوله إن محكمة قضت بإعدام أميري وإن المحكمة العليا الإيرانية أيدت الحكم.

وكان أميري وهو باحث جامعي يعمل لدى هيئة الطاقة الذرية الإيرانية اختفى أثناء أداء مناسك العمرة بالسعودية عام 2009 ثم ظهر فيما بعد في الولايات المتحدة. لكنه عاد إلى إيران عام 2010 واستقبل كالأبطال قبل أن يلقى القبض عليه.

وقال مسؤول أمريكي في 2010 إن واشنطن حصلت على “معلومات مفيدة” من أميري.

واتهمت إيران وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بخطف أميري. وقال مسؤولون أمريكيون إن أميري كان يتمتع بحرية المجيء والذهاب كما يشاء وإنه ربما عاد بسبب ضغوط تعرضت لها عائلته في إيران.

لكن أميري نفى ذلك قائلا “عائلتي لم تكن لديها مشاكل”. وقال أميري في فيديو بثه التلفزيون الإيراني الرسمي في 2010 إنه فر من ضباط أمريكيين.

وتوصلت إيران والولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى إلى اتفاق تاريخي العام الماضي توافق طهران بموجبه على الحد من برنامجها النووي بطريقة تفقدها القدرة على تطوير أسلحة نووية وذلك في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عليها.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع