كيف تختار اضُحيتك فى العيد

كتب – صهيب اشرف

عيد الأضحي ،أو العيد الكبير كما يطلق عليه أغلب المصريين ، يوم أن أفتدى الله نبيه سيدنا إسماعيل بذبح عظيم ، ومع إقتراب العيد وإتجاه أغلب المصريين إلي شراء اضُحية العيد والتى تتعدد بين “الخراف و الماعز والابقار والجاموس” تختلف وجهات النظر بين الناس فى اختيار نوع الأضحيه ولكن تبقي الأزمه الأهم هي طريقة اختيار الأضحيه والابتعاد عن الغش.
تحدثت “التلغراف” مع أحد العاملين فى مجال بيع الأضاحي وهو أحمد عابد كان قد سبق له العمل فى مزارع لتربية الحيوانات ويمتلك الكثير من الخبره فى هذا المجال.

سألناه علي طريقة الاختيار السليم للأضحية والطرق التي يستعملها بعض التجار للغش أثناء البيع والشراء.
فقال أن الحيوان عموما سواء كان “خروف أو ماعز أو جاموس أو بقر” يتم تحديد مدي جودتة وكثرة اللحم الصافي به عن طريق وضع اليد علي الصدر والظهر فإذا ظهر العظم بشكل واضح فإن حجم اللحم الصافي قليل وإذا ظهر بشكل قليل فإن حجم اللحم الصافي كبير.

وأكد أن الحاله الصحيه للأضحيه تظهر من خلال بعض العلامات على الحيوان ، فمن علامات الحاله الصحيه الجيده أن تكون عين الاضحيه لامعه والجزء الأبيض بها شديد البياض بعيدا عن الصفره،  وأن تكون الاضحيه كثيرة الحركه وترفع رأسها إلي أعلي ، لا تخرج أي إفرازات من فمها أو أنفها.

وعن أساليب الغش أكد أنها أساليب معروفه إلي التجار وأصحاب الخبره ولا يقع بها سوى الناس العاديين، فالغش في الخراف عن طريق إغراق الخروف بالماء ثم تغطيته بالرمال فتزداد حجم فروة الأضحيه فيزداد حجم الاضحيه نفسها وبالتالي يرتفع السعر ، والغش فى البقر و الجاموس عن طريق أن يجعل الاضحيه تأكل أكل كثير الملح فبالتالي تقوم الاضحيه بشرب كميات كبيره من الماء وذلك قبل وزنها للبيع فيزداد وزنها وبالتالي سعرها، وأيضاً أن تأكل الأضحيه الكثير من الأعشاب الخضراء مثل “البرسيم” فتزيد من حجم الاضحية وتعطي إحساس وهمي بكثرة اللحم الصافي ومن طرق الغش المشهورة أيضاً اللعب فى الميزان وإظهار حجم وهمي أكبر من الحجم الأصلي للأضحية.

1
اما عن أسعار وأماكن الشراء أوضح أن أسعار لحم الخراف “الضاني” تتراوح بين ال40 و42 جنية للكيلو، ويبلغ سعر كيلو لحم الماعز بين ال42 إلي 50 جنيه للكيلو ، ويصل كيلو اللحم البقري 40 جنيه للكيلو، بينما يتراوح سعر اللحم الجاموسي بين ال33 و35 جنيه للكيلو.

وأكد أن الحكومة تقيم بعض الأماكن “الشوادر” لبيع الاضاحي ويتم الكشف الطبي عليها قبل بيعها بعيداً عن الغش فى الخارج وأنه شخصياً يراه أفضل مكان للشراء لمن لا يملك خبره فى طريقة الشراء.

شكرا للتعليق على الموضوع