بالصور … سينمائيون عرب فى اول مهرجان دولى للأفلام فى السليمانية

السليمانية – منصور جهانى (تقرير وتصوير )

افتتح فى مدينة السليمانية فى كردستان العراق اول مهرجان دولي للأفلام من الفترة (1- 4) من شهر اكتوبر فى قاعة المؤتمرات بجامعة السليمانية وقد حضرها كل من (ملا بختيار) رئيس بورد دعم المهرجان و مجموعة كبيرة من الشخصيات داخل و خارج كردستان نذكر منها الدكتور (على بدرخان) المخرج السينمائى المصرى الشهير و (سامى قفطان) الممثل العراقى الشهير و الاستاذ الفنان (مظهر خالقى) المطرب الكردى المشهور والسيد (فؤاد جلال) مدير المهرجان والدكتور (صلاح الدين سعيد) رئيس جامعة السليمانية و اعضاء لجنة التحكيم للأفلام طويلة والقصيرة المتنوعة للسينما العالمية والكردية و الفنان (عبدول حمة جوان) رئيس بورد المهرجان والفنان (احمد سالار) الممثل المشهور و (سهير المرشيدى) الفنانة المصرية الشهيرة و (آسيا كمال) الممثلة العراقيية وسينمائيةن اخرون و (دانه ر عمر) المدير الفنى للمهرجان و عدد غفير جداً من محبى فن السينما.

و فى البدء رأينا الضيوف المشاركة والممثلين والمحزجين المشهورين فى مجالات السينماء والمسرح والتلفزيون من اقليم كردستان و هم على ظهر عربات تجرها كالتى كانت تستعمل حينها فى السليمانية.

كواسطات نقل ، ثم ليندرجوا فوق  البساط الاحمر امام انظار الكثير من الكاميرات التلفزيونية الفضائية المتنوعة وصولا الى الباب الرئيسى للمهرجان .

بعد الافتتاح القى الفنان (شوان عطوف) وهو أحد الممثلين المشهورين فى مجالات السينما والمسرح و التلفزيون فى اقليم كردستان العراق كلمة وهو الأول في ألقاء الكلمات حيث قال:

 تأخذنا هذا المهرجان الى رؤية أبعد مبنية على اساس هوية السينما حيث تفتح هنا فى مكان اكاديمى التى تحمل فى طياتها الكثير الآفاق الغد والدورات الاخرى للمهرجان.

كما قال ايضا :- نبحث عن سينما التيلورانس فى الأفلام، يجب ان يحتمل كل واحد منا الاخرى، لأننا و فى هذا الشرق المكتظ والدامي  لا نستطيع ان نضع اقدامنا الا عن طريق السينما للعوالم الاخرى ، اتمنى ان تكون صدر السليمانية المتواضع منبعا لخروج نسمات السينما الحرة وربيعها و تتذوقونها انتم بشكل جرئ و حر ، الأن السينما فقط هى التى تجلب الجرأة والأستمرارية والرؤية المختلفة والأبداع الحقيقى .

ثم القى السيد (ملا بختيار) رئيس بورد دعم أول دورة لهذا المهرجان كلمة والذى استهلها بترحيب  الضيوف ثم أشار الى موقع السينما وتأثيرها منذ القديم وللآن بالأخص في الثلاثينات في العراق  و أيضا في السليمانية ونشأتها فيما بعد ثم في خانقين مكان ولادته . وأضاف : يعتبر السينما في اجمل الجوانب في الحضارة والأنسانية واتمنى لهذا المهرجان ان تكون في موقعها القوي للمستقبل السينمائى في هذه المنطقة وان تكون  انجح في مجال الفنون وخصوصا السينمائية .

بعدها القى (دانه ر عمر) المدير الفني كلمته وقال : شارك اكثر من (105) دولة من جميع انحاء العالم ب (7200) فلم والذي استلمت من قبل مكتب المهرجان ، لأول وهلة لم نتصور هنا الكم الهائل من الأفلام الذي ارغمنا ان لكون في المستقبل اكثر دقة .

شارك بعدها فرقة السليمانية للفنون الشعبية في تقديم لوحة جميلة بعنوان (الوردة الدامية) ثم عرض بعدها فلم (ذكريات حصان اسود) من اخراج الفنان (شهرام عليدي) بحضور المخرج نفسه مع الفنانة (ديمن زندى) و (عزيز ضاثلوك)  و هما شخصيتان الرئيسيتان للفلم وهما من كردستان تركيا .

تكونت لجنة التحكيم من : د. (سربست رسول) استاذ الجامعة و حامل الدكتوراه في السينما و هو رئيس لجنة التحكيم ، و (شوكت امين كوركي) الخرج والسيناريست و هما من اقليم كردستان ، و (تورج اصلاني) الذي هو مدير تصوير و مخرج و منتج من بلاد ايران ، و السيدة (كوشلا ديلون) و هو مونتير من بلاد نيوزنلندة والفنان (كامران رؤوف ) الذي هو مخرج وممثل مشهور من اقليم كردستان .

هذا وتكون لجنة التحكيم لللأفلام القصيرة من  د. (دلشاد مصطفى) وهو استاذ الجامعي و مخرج من اقليم كردستان وهو رئيس اللجنة ، والسيدة (نيكول كولميت) مديرة فنية من بلاد امريكا .

اعضاء اللجنة تحكم الأفلام الكردية القصيرة تكونت من :-

(آوات عثمان علي) وهو مخرج من اقليم كردستان وهو رئيس اللجنة  و (باسم قهار) المخرج والممثل من العراق و (وفا ملا رحيم) مدير تصوير من اقليم كردستان.

في الختام اعضاء اللجنة التحكيم (14) جائزة وهي لكل من الأفلام الطويلة للسينما سواءا عالمية او كردية وجائزة لافضل فلم وافضل اخراج  وافضل سيناريو وافضل تصوير وافضل مونتاج و جائزة خاصة من قبل لجنة التحكيم.

ووزعت ايضا جوائز اخرى للأفلام القصيرة الكردية والعالمية منها جائزة افضل فلم و افضل اخراج و جائزة اخرى من قبل اللجنة التحكيمية ، اضافة لذلك قدمت شركة (مه ستى فلم) جائزة خاصة لأفضل سيناريو واوعد الشركة بانتاجها لاحقا في العام القادم.

كما قدمت جائزة خاصة باسم المخرج الراحل (طه كريمي) اجلالا لذاكرة.

وفي الختام نود القول بأنه تم عرض (52) فلم سينمائي طويل و قصير ل (30) دولة وقدمت ايضا وركشوب  تخصيصي سينمائي والعديد من الندوات العلمية ولاكاديمية .

32

31 33

34 35

36 37

شكرا للتعليق على الموضوع