الماسة كابيتال: أسواق الشرق الأوسط تتوخى الحذر بشكل عام بينما يرتفع الشراء في مصر والسعودية

صعدت المملكة العربية السعودية بنسبة 1.11% لتستجيب أخيراً لبقاء النفط فوق 50 دولاراً .

بحسب التقرير الأسبوعي للماسة كابيتال تراوحت أسعار النفط الأسبوع الماضي ما بين 51.5 و52 دولاراً للبرميل، وهو ما انعكس على استمرار أسواق منطقة الشرق الأوسط في نهج الحذر باستثناء مصر والسعودية. تراجعت أسواق الإمارات العربية المتحدة بشكل رئيسي، حيث أظهرت دبي وأبوظبي هبوطاً بنسبة -0.59% و-0.97% على التوالي مع حجم تداول سندات منخفض. حققت المملكة العربية السعودية صعوداً بنسبة 1.11%، بعد استجابتها أخيراً لبقاء النفط فوق مؤشر 50 دولار، ولكن لا يزال المستثمرون حذرون حول الوضع الاقتصادي في البلاد مع وجود مخاوف من إجراءات التقشف وشكوك حول الوصول لاتفاق خلال اجتماع أوبك المرتقب.

صعدت مصر بنسبة 1.6% خلال الأسبوع مدفوعة بأنباء عن توقعاتٍ بتخفيض قيمة الجنيه المصري إلى جانب أنباء عن تلقي البنك المركزي وديعة بقيمة 2 مليار دولار من المملكة العربية السعودية، واعتُبرَ كل من الإجراءين خطوة هامة نحو الحصول على قرض صندوق النقد الدولي الذي طال انتظاره.

كما أشار تقرير الماسة كابيتال أن أول أسبوعين من شهر أكتوبر ألغيا بعضهما البعض، مما يعني أنه لا يوجد لدينا اتجاه واضح لهذا الشهر حتى الآن. سوف تظل الأنظار موجهة نحو كيفية تداول النفط حول سعر الـ 50 دولار، كما سيتم تحليل الإعلان عن أرباح الربع الثالث من أجل الاتجاهات الاقتصادية. هناك مؤشرات تفاؤلية إذا واصلت كل من مصر والسعودية الصعود هذا الشهر، قد تبدأ الأسواق الأخرى في السير على نفس النهج.

17

شكرا للتعليق على الموضوع