العلماء يثبتون فوائد إستنشاق هواء الجبل

منوعات – التلغراف : قالت مواقع أخبار أمريكية، إن علماء من الولايات المتحدة أكدوا أن لهواء الجبل تأثيرات مفيدة على صحة الإنسان.

توصل الخبراء لتلك النتائج بعد دراسات أجروها على آليات تكيف الإنسان مع الظروف المحيطة على ارتفاعات شاهقة.

وخلال التجارب قام العلماء بدراسة ملفات 20 متطوعا قرروا تسلق جبل “تشاكالتايا” في بوليفيا والذي يرتفع 5300 متر عن سطح البحر.

وقبل أن يقوم المتطوعون بتسلق الجبل أجرى العلماء فحصوات دم شاملة لهم، وبعد تسلقهم الجبل تم أخذ عينات دم أخرى، فأظهرت نتائج التحاليل أن تكيف جسم الإنسان مع ظروف الارتفاعات العالية يحدث في غضون يوم واحد فقط.

كما أظهرت التحاليل أن الصعود إلى ارتفاعات عالية لا يزيد من نسبة إنتاج الخلايا الحمراء في الدم، بل يزيد من نشاط الخلايا القديمة الموجودة أصلا في الدم، ما يؤدي إلى تغذية أنسجة الجسم بالأوكسجين  بشكل أفضل وتحسن ملحوظ في الصحة.

وللتأكد من قدرة الجسم على التكيف باستمرار مع التغير السريع في الارتفاعات، قام العلماء بتكرار التجارب على المتطوعين مرة أخرى بعد أسبوع، وبعد الاطلاع على الوضع الصحي للمتطوعين، تبين للعلماء أن الجسم قادر على تخزين طاقة التكيف السابق مع تغير الارتفاع لمدة تصل إلى 120 يوما، وبشكل عام يحسن صعود الجبال بشكل دوري من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض.

شكرا للتعليق على الموضوع