وفاة مصمم مجسم “كأس العالم”

أعلنت وسائل إعلام إيطالية، وفاة النحات الإيطالي الشهير سيلفيو جازانيجا، مصمم مجسم كأس العالم لكرة القدم، عن عمر يناهز 95 عامًا.

وصرح نجل جازانيجا للصحفيين، “توفي (سيلفيو جازانيجا) أثناء نومه بمنزله.. توجه بالليل إلى غرفته للخلود للنوم، وفي الصباح أدركنا أنه لا يتنفس”.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، قرر عام 1970 صنع كأس بديلة لبطولة المونديال، ما فتح الباب أمام فناني النحت لتقديم مقترحات التصاميم، وتسلم “فيفا” 53 عرضا من مجموعة من النحاتين من 7 دول، ووقع الاختيار على تصميم النحات الإيطالي جازانيجا.

وبلغت تكلفة صناعة مجسم كأس العالم حينها 50 ألف دولار أمريكي، وأصبحت قيمته الحالية تقارب 10 ملايين دولار أمريكي.

وكان أول من حمل كأس العالم الجديدة هو القيصر الألماني فرانز بيكنباور، بعد فوز ألمانيا الغربية عام 1974 بلقب المونديال، ويتم نحت اسم الفريق الفائز بالمونديال فوق طبقتي المرمر للكأس، وكان اسم إسبانيا هو عاشر اسم ينحت في الكأس، بعد نيلها لقب 2010 قبل أن تفوز ألمانيا باللقب في 2014.

وتنص لوائح “فيفا”، على أن الكأس الحالية لا يمكن الاحتفاظ بها مدى الحياة، ويحتفظ الفائز بالبطولة بالكأس الأصلية لمدة 4 سنوات ثم يحصل بعدها على نسخة طبق الأصل، مطلية بالذهب ويحتفظ بها مدى الحياة هذا، وكُلف جازانيجا أيضا بتصميم كأس الدوري الأوروبي لكرة القدم، كأس العالم للبيسبول وكأس العالم للكرة الطائرة.

شكرا للتعليق على الموضوع