سفير مصر بتونس: ترحيل 13 صيادًا مصريًا من مركب محتجز بصفاقس للقاهرة

أفاد السفير نبيل حبشي سفير مصر بتونس، اليوم الثلاثاء، بأنه تم ترحيل 13 بحارًا مصريًا من طاقم المركب الصيد المحتجزة بمدينة صفاقس التونسية، إلى القاهرة وذلك على متن طائرات مصر للطيران.

وقال السفير نبيل حبشي – في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن المفاوضات التي قامت بها السفارة مع المسئولين في تونس أسفرت عن الموافقة على إطلاق سراح ال 13 بحارا من بين طاقم المركب وعودتهم إلى ذويهم، وقامت السفارة بترتيب وسيلة عودتهم إلى وطنهم مصر، على أن يبقى في تونس 3 صيادين هم صاحب المركب وابنه وأحد الفنيين على ذمة القضية ولاستكمال التحقيقات مع السلطات التونسية.

وأكد أنه سيتم إطلاق سراح الصيادين المتبقين فور انتهاء القضية التي فتحتها ضدهم السلطات التونسية على خلفية قيامهم باختراق المياه الإقليمية التونسية والصيد فيها وعدم الامتثال لأوامر وتحذيرات القوات البحرية التونسية بالابتعاد ما دفع القوات لإطلاق اعيرة نارية لتوقيفهم.

وكان السفير نبيل حبشي قد التقى يوم الخميس الماضي مع كاتب الدولة للفلاحة التونسي لإنهاء ترتيبات ترحيل البحارين الـ 13.

وكانت سلطات البحرية التونسية قد احتجزت الاسبوع قبل الماضي مركب صيد مصري على متنه 16 بحارا مصريا، يقومون بعمليات صيد غير قانونية بمنطقة الصيد الخاصة التونسية عرض سواحل مدينة صفاقس، بعد طلب قوات البحرية التونسية منهم التوقف لكن الصيادين المصريين رفضوا الامتثال للأوامر ما دفع القوات التونسية لإطلاق نيران تحذيرية عليهم توقف على إثرها المركب المصري وتم احتجازهم.

شكرا للتعليق على الموضوع