الجماهير تحيي رئيس الجمهورية اللبنانية الجديد

بيروت- هناء حاج

إحتشد أنصار رئيس الجمهورية اللبنانية الجديد ميشال عون من التيار الوطني الحر في ساحة الشهداء بوسط العاصمة بيروت. ومن ثم محيط قصر بعبدا (القصر الجمهوري) للتعبير عن فرحتهم بانتخاب رئيس التيار الوطني الحر رئيساً للبلاد كما يحلمون. فبعد خطاب القسم الذي اقسمه في مجلس النواب وعلى مرأى ومسمع ملايين الناس عبر شاشات التلفزة والإذاعات توجه الرئيس الجديد الى القصر الذي سبقته إليه عائلته الصغيرة وحشد من مناصريه.

وبعد انتخابه وتلاوته خطاب القسم حدد الرئيس عون نقاط عدة واعتبرت عناوين سياسية، إلا أن ختام كلمته نالت الاعجاب وهي: “حققنا حلم العودة والتحرير، سننظف وطننا من كل الوسخ حتى يعود نظيفا مثل ام الشهيد، فقد جاءت ساعة الندم ولا احد يراهن على الوقت، نحن ابناء الرجاء وابواب الجحيم لن تقوى علينا ولا على كسر ارادتنا”.

21

وفور ختام مراسم القسم جابت المناطق اللبنانية مواكب سيارة رفعت أعلام التيار الوطني الحر البرتقالية، وارتفعت أصوات أبواق السيارات ترحيباً بالرئيس الجديد، ووزعت الحلويات في الشوارع ابتهاجاً، واعتبر منظمو التظاهرات أن الرئيس ليس لفئة معينة بل لكل لبنان.

ومن بين المحتشدين قال سيمون عبود من منطقة جبيل (شمال لبنان) إنه قدم لاعلان فرحته بالرئيس عون كون منصبه حق للمسيحيين كونه الرئيس الأقوى الذي يعمل لكل البلاد. وهو يمثل الأكثرية والمرشح البعيد عن الفساد”. فيما اعتبرت زوجته منى إن الرئيس يفكر بطريقة صحيحة.

والأطفال كان لهم حصة بالاحتفالات مع أنهم لا يعرفون السياسة إلا ما يسمعون من أهلهم، سألنا الطفلة مريم عن سبب رفعها للعلم العوني، بدل العلم اللبناني قالت “احب الجنرال عون، وانا سعيدة لانه صار رئيساً”.. وهي عينة من الأطفال المحتشدين للدعم والتعبير عن الفرح.

اما في المناطق فكان لنواب والوزراء آراء ايجابية في عملية انتخاب الرئيس ميشال عون .

وذكر رجل كبير بالسن أن انتظار تحقيق الحلم بالرئيس عون طال 26 سنة من النضال والعذاب والاضطهاد، ولكل شيء نهاية، وعدنا اليوم الى بيت الشعب كما يحب ان يسميه الرئيس بدل القصر الجمهوري.

وأكد شاب أن في تحقيق حلم الشراكة والوحدة على مساحة الوطن، وان التفاهمات التي حصلت انعكست اطمئنانا على جميع اللبنانيين”.

فيما رأت سيدة جبران أن الحقيقة هي الأهم لأن لبنان بات له رئيس للجمهورية اسمه ميشال عون، وهذا بحد ذاته انتصار وعودة السيادة والحرية.

فيما رأت فاطمة عون أ، الأبواب لا تزال تحتاج لرصف الصفوف لازالة الالعراقيل والحواجز، فالانجاز بوصول عون الى الرئاسة حدث تاريخي، فنحن أوفياء لمسيرته وسنبقى.

20

اليوم الأول للرئاسة

شهد القصر الجمهوري في اليوم الاول للرئيس العماد ميشال عون، عدة لقاءات منها السياسية والأمنية والإدارية.

وكان الرئيس عون تلقى اتصالات تهنئة من شخصيات رسمية وسياسية وروحية، أبرزها مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور عبد اللطيف دريان ورئيس المجلس العلوي الاسلامي الشيخ اسد عاصي ومتروبوليت بيروت للروم الارثوذكس المطران الياس عودة.

منها كانت بحضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، حيث استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس برفقة قرينته ونجلاه فارس ونجاد. الذي حضروا خصيصا الى لبنان للتهنئه بإنتخابه رئيساً للجمهورية.

وأكد فارس أنه جاء لتهنئة فخامة الرئيس العماد ميشال عون بإنتخابه، وتهنئة للبنان الجديد. لقد اجتزنا مشاكل عدة وصعوبات عدة، لكننا باقون، باقون، وسيبقى لبنان بمحبتكم.

وعن امكانية بقاءه في لبنان ليشهد ولادة لبنان الجديد، قال: “لقد كسرنا الجليد بالنسبة الى العودة، وهذا اول المشوار. لكنني سأتوجه من هنا الى اعمالي. بعدها سيكون من السهل علينا العودة تكراراً”.

وعن عودته الى الحياة السياسية، قال: “لم اغب عن الحياة السياسية. كنت على الدوام متابعا ومنخرطا في السياسة. ومحبتي للبنان لم تكن في اي لحظة موضع شك”.

كما ألتقى الرئيس عون التقى قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي هنأه بانتخابه، وعرض معه أوضاع المؤسسة العسكرية والاوضاع الامنية في البلاد.

ورأس رئيس الجمهورية اجتماع عمل ضم المدير العام لرئاسة الجمهورية والمديرين العامين والمستشارين في الرئاسة، اطلع خلاله على الهيكلية الادارية وتوزيع المهام في مختلف وحدات المديرية العامة وفروعها.

وأعطى توجيهاته بضرورة التعاون بين مختلف مديريات الرئاسة في اطار فريق عمل واحد منسجم ومنتج، وذلك ضمن الانظمة والقوانين المرعية الاجراء.

تهنئة ملك الاردن

وتلقى رئيس الجمهورية برقية تهنئة من ملك المملكة الاردنية الهاشمية عبد الله الثاني جاء فيها:

“يسرني أن أعبر لفخامتكم عن أصدق مشاعر التهنئة والتبريك، بالثقة التي أولاكم إياها ممثلو الشعب اللبناني الشقيق وانتخابكم رئيسا للجمهورية اللبنانية. وانني اذ أعرب لكم، باسمي وباسم شعب المملكة الاردنية الهاشمية وحكومتها، عن اطيب التمنيات بالتوفيق، لأؤكد حرصنا على توطيد اواصر التعاون بين بلدينا الشقيقين، وتمتين اطر الشراكة في مختلف المجالات، بما يحقق مصالح شعبينا، ويعزز مسيرة العمل العربي المشترك. كما يسرني ان اعبر لكم عن ثقتنا الكاملة بان بلدكم الشقيق سيتمكن بقيادتكم الحكيمة، من تعزيز وحدته الوطنية، وتجاوز مختلف التحديات التي تواجهه، بما يحفظ امنه واستقراره. سائلا الله العلي القدير ان يمتع فخامتكم بموفور الصحة والعافية، وان يحقق للشعب اللبناني تطلعاته بالتقدم والازدهار”.

تهنئة سلطان عمان

كذلك تلقى الرئيس عون، برقية تهنئة من سلطان عمان قابوس بن سعيد جاء فيها:

“يطيب لنا ان نبعث اليكم بتهانينا الصادقة لمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية اللبنانية الشقيقة، داعين الله العلي القدير ان يمدكم بالصحة والسعادة لقيادة الشعب اللبناني الشقيق لتحقيق كافة آماله وتطلعاته، متمنين لعلاقات الاخوة والتعاون بين بلدينا مزيدا من التطور والنمو لما فيه الخير للشعبين العماني واللبناني الشقيقين”.

كما واستقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من المطارنة الموارنة موفدا من البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لتقديم التهنئة بانتخابه. ضم كل من المطارنة: بولس مطر، بولس صياح، ميشال عون، جورج شيحان، حنا علوان ومنير خير الله.

اتصالات وبرقيات تهنئة

وتلقى الرئيس عون اتصالات  هاتفية عدة منهم: الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي هنأه فيه بانتخابه، وتداول معه في اوضاع المنطقة. وأمل رئيس الجمهورية في ان “تستمر المنظمات التابعة للامم المتحدة بدعم لبنان على مختلف الصعد”.

كذلك تلقى الرئيس عون اتصالا هاتفيا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتهنئة.

واتصل مهنئا ايضا، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر اليازجي.

الرئيس البرازيلي

من جهة ثانية، تلقى الرئيس عون برقية تهنئة من الرئيس البرازيلي ميشال تامر الذي دعاه الى زيارة البرازيل وقال: “إننا سنعمل معا لتعميق علاقات الصداقة القائمة بين البلدين”.

الرئيس الالماني

كما أبرق الرئيس الالماني يواكيم غاوك الى الرئيس عون مهنئا، وجاء في البرقية: “أتقدم اليكم، باسمي وباسم أبناء وطني، بأحر التهاني بانتخابكم رئيسا للجمهورية اللبنانية.

إن انتخابكم يجدد الأمل لدينا في قوة الديموقراطية اللبنانية ومنعتها وقدرتها، حتى في ظل الظروف الصعبة، على تجاوز الانقسامات السياسية وصياغة المستقبل.

شكرا للتعليق على الموضوع