وكالة إيرانية: خطوة جديدة للتعاون النفطي بين مصر وإيران

كشفت مصادر إعلامية غربية، عن زيارة وزير البترول المصري طارق الملا، إلى إيران لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين في مجال النفط والمنتجات البتروكيماوية، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية “مهر”.

وكان طارق الملا قال لرويترز الاثنين في أبوظبي، إنه لن يذهب إلى إيران بعدما قالت مصادر مقربة من الوفد المرافق له لرويترز مساء الأحد إن الملا في طريقه إلى طهران.

وفي وقت لاحق قال مصدران أمنيان وآخر من الوفد المرافق للملا، إن الوزير المصري كان من المقرر أن يقوم بالزيارة لكن من المرجح الآن تأجيل الزيارة بعدما ذاع الخبر.

وكانت أرامكو قد أبلغت القاهرة الشهر الماضي أنها لن تستطيع توريد المواد البترولية لشهر أكتوبر، طبقًا لاتفاق موقع بين القاهرة والرياض بقيمة 23 مليار دولار، يقضي بحصول القاهرة على 700 ألف طن من المواد البترولية شهريا لمدة خمس سنوات، ومنذ تأخر شحنات أرامكو السعودية، حاولت مصر تنويع مصادر المواد البترولية من أجل سد عجز السوق المحلية.

وتبحث مصر عن بديل نفطي بعد أن علقت شركة أرامكو السعودية الاتفاقية النفطية المقررة سابقًا مع مصر تبعًا لمواقف سياسة اتخذتها الأخيرة من الحرب الدائرة في سوريا.

وفي سياق متصل، أكد مسؤول ايراني في تصريح للوكالة الإيرانية: أن طارق الملا التقى اليوم نظيره الايراني “بيجن زنكنه”، في لقاء تناول تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصناعات النفطية والطاقة والنفط الخام ومنتجاته.

وأضاف مساعد وزير النفط الإيرانية للشؤون الدولية والتجارية أمير حسين زماني نيا، أنه لاحدود لعلاقات التعاون المصرية-الايرانية في مجال النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية، مؤكدًا دعم إيران لأي تعاون مشترك بين البلدين.

الجدير بالذكر إن الحكومة المصرية صادقت على استيراد النفط الخام الإيراني عبر خط أنابيب “سوميد” (SUMED) بعد الاتفاق النووي، في خطوة لاستئناف العلاقات التجارية النفطية بين البلدين.

كما أن هذه الزيارة لفتت أنظار الأوساط الاعلامية إلى الحساسية العالية التي تثيرها السعودية تجاه أي تقارب دولي معي إيران.

شكرا للتعليق على الموضوع