12 فريقًا في رحلة البحث عن التأهل المبكر بدوري أبطال أوروبا

يشهد يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين مواجهات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة بدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا، والتي يسعى فيها 12 فريقًا لضمان التأهل لدور الـ16، الذي ضمنت بالفعل 5 فرق المشاركة به، وهي أتلتيكو مدريد وأرسنال وباريس سان جيرمان وبايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند.

وتطمح فرق ريال مدريد وبرشلونة وإشبيلية ومانشستر سيتي وبنفيكا ونابولي وبشكتاش وموناكو وباير ليفركوزن وليستر سيتي وبورتو ويوفنتوس لحجز بطاقاتها مبكرا أيضا لثمن النهائي.

ومن ناحية أخرى، خرجت من المنافسة على بطاقات دور الـ16 فرق بازل ولودوجوريتس رازجراد وبي إس في آيندهوفن وروستوف وكلوب بروج ودينامو زغرب وليجيا وارسو، حيث تقتصر آمالهم فقط على احتلال المركز الثالث في مجموعاتهم ليشاركوا في دوري أوروبا.

تعقد وضع حامل اللقب ريال مدريد بعد تعادله في الجولة السابقة مع ليجيا وارسو (3-3) ليحتل وصافة المجموعة السادسة بثماني نقاط بفارق نقطتين خلف بوروسيا دورتموند صاحب الصدارة.

ويحل الريال بعد غد، الثلاثاء، ضيفا على سبورتينج لشبونة ويكفيه التعادل أمام الفريق البرتغالي الذي حسابيا مازالت أمامه فرصة احتلال المركز الثاني.

أمام بوروسيا دورتموند، الذي ضمن التأهل وسيحل ضيفا على ريال مدريد في الجولة الأخيرة، فلديه فرصة الحفاظ على صدارة المجموعة إذا فاز على أرضه على ليجيا وارسو الثلاثاء ولم يفز الريال على سبورتينج لشبونة.

وقد يتأهل إشبيلية لدور الـ16 وضمان احتلال صدارة المجموعة الثامنة إذا فاز الثلاثاء على ضيفه يوفنتوس، علما بأن الفريق الأندلسي يتصدر بالفعل مجموعته حاليا بعشر نقاط متقدما بنقطتين على الفريق الإيطالي الوصيف.

ويكفي إشبيلية التعادل لضمان التأهل لثمن النهائي، أما يوفنتوس فيحتاج للفوز، إلا إذا خسر ليون صاحب المركز الثالث بأربع نقاط على ملعب دينامو زغرب متذيل الترتيب بلا رصيد.

وتكتمل مباريات الثلاثاء بمواجهات المجموعتين الخامسة والسابعة.

وفي المجموعة الخامسة قد يضمن موناكو وباير ليفركوزن التأهل مبكرا لدور الـ16.

يتصدر موناكو المجموعة بثماني نقاط ويحل ضيفا على توتنهام الذي يأمل في التأهل هو الآخر حيث يحل في المركز الثالث بأربع نقاط بفارق نقطتين خلف باير ليفركوزن.

ويكفي موناكو التعادل ليحجز بطاقة التأهل لدور الـ16 وإذا فاز سيتصدر مجموعته بشرط ألا يفوز باير ليفركوزن الذي يحل ضيفا على سسكا موسكو.

وسيضمن الفريق الألماني المشاركة في دور الـ16 إذا فاز على سسكا موسكو وخسر توتنهام أمام موناكو، إلا أن الفريق الروسي ليس لديه هامش للخطأ وعليه أن يفوز بالمباراتين المتبقيتين ليتمكن من التأهل لثمن النهائي، علما بانه يتذيل ترتيب المجموعة بنقطتين.

وفي المجموعة السابعة، يعد ليستر سيتي الأوفر حظا فهو يتصدر الترتيب بعشر نقاط ويكفيه التعادل على ملعب كلوب بروج المتذيل بلا رصيد.

أما بورتو وصيف المجموعة بسبع نقاط فسيضمن التأهل إذا فاز على مضيفه إف سي كوبناهجن الثالث بخمس نقاط.

ويوم الأربعاء يحل برشلونة متصدر المجموعة الثالثة بتسع نقاط ضيفا على سلتيك الإسكتلندي بعد هزيمته في الجولة السابقة أمام مانشستر سيتي بثلاثة أهداف مقابل واحد على ملعب “الاتحاد”.

وسيضمن فوز البارسا على سلتيك، متذيل المجموعة بنقطتين، تأهله لدور الـ16 وكذلك التعادل إذا لم يخسر السيتي، وصيف المجموعة بسبع نقاط، في ألمانيا أمام بوروسيا مونشنجلادباخ صاحب المركز الثالث بأربع نقاط والذي يجب أن يفوز بمباراتيه المتبقيتين.

وقد ينهي الفريق الكتالوني دور المجموعات في صدارة المجموعة إذا فاز وخسر “السيتزينس” الذي سيضمن تأهله لدور الـ16 إذا فاز على منافسه الألماني.

وأمام سلتيك فرصة للتأهل أيضا ولكنها ضئيلة للغاية إذا فاز على برشلونة وخسر مانشستر سيتي في ألمانيا.

وفي المجموعة الرابعة ضمن أتلتيكو مدريد وبايرن ميونخ التأهل حيث يتصدر الفريق الإسباني المجموعة بـ12 نقطة متقدما بثلاث نقاط على الفريق البافاري الوصيف.

ويستضيف اتلتيكو فريق بي إس في آيندهوفن ثالث المجموعة بنقطة بينما يحل البايرن ضيفا على روستوف متذيل الترتيب بفارق الأهداف خلف الفريق الهولندي.

وأمام أتلتيكو الفرصة لضمان البقاء على قمة مجموعته إذا فاز وتعادل البايرن أو تعادل وخسر الفريق الألماني.

أما روستوف وآيندهوفن فسيتواجهان في الجولة الأخيرة لتحديد صاحب المركز الثالث.

والوضع مشابه في المجموعة الأولى التي ضمن بها أرسنال وباريس سان جيرمان التأهل ويتواجهان على ملعب “الإمارات” في لندن ليصبح الفائز هو متصدر المجموعة التي يعتلي قمتها حاليا الفريق الإنجليزي بفارق الأهداف أمام النادي الباريسي.

وبالمثل من سيحسم اللقاء بين لودوجوريتس رازجراد وبازل في بلغاريا سيضمن المركز الثالث، علما بأن الفريق السويسري يحتل المركز الثالث حاليا بنقطة بفارق الأهداف أمام منافسه البلغاري.

وأخيرًا تنتظر المجموعة الثانية الحسم، فنابولي يتصدرها بسبع نقاط بفارق الأهداف أمام بنفيكا، فيما يحتل بشكتاش المركز الثالث بست نقاط، بينما يحل دينامو كييف بالمرتبة الأخيرة بنقطة.

ويحل بنفكيا ضيفا على بشيكتاش وسيضمن التأهل إذا تغلب على الفريق التركي الذي قد يتأهل أيضا إذا فاز وخسر نابولي الذي يستضيف دينامو كييف الذي حسابيا مازالت لديه فرصة لاحتلال المركز الثالث إذا فاز في إيطاليا وخسر بشكتاش.

وكالة الأنباء الإسبانية EFE

شكرا للتعليق على الموضوع