خامنئي يؤكد أن بلاده “سترد” في حال تمديد العقوبات الأمريكية

حذر المرشد الأعلى للثورة في إيران آية الله علي خامنئي، اليوم الأربعاء، من “رد مؤكد” لبلاده في حال تمديد العقوبات الأمريكية، 10 سنوات الذي اعتبر أنه سيشكل “انتهاكا”، للاتفاق النووي.

والاتفاق الذي أبرم في يوليو 2015، تفاوضت عليه إيران ومجموعة 5+1 “الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا برعاية الاتحاد الأوروبي”، بهدف ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الاقتصادية تدريجيا عن طهران.

وقال خامنئي، في كلمة أمام الآلاف من عناصر قوات التعبئة “الباسيج”، في جهاز الحرس الثوري، “إذا مددت العقوبات الأمريكية 10 سنوات فهذا انتهاك مؤكد”، للاتفاق النووي، مضيفا أن على الأمريكيين “أن يعلموا أن الجمهورية الإسلامية في إيران سترد بالتأكيد”، على ما نقل التلفزيون الرسمي.

وتابع “يجب ألا يستخدم الاتفاق النووي، أداة للضغط على الشعب الإيراني”.

في الأسبوع الفائت صوت مجلس النواب الأمريكي، على تمديد العقوبات 10 سنوات، ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ عليه في كديسمبر. أن تم تبنيه، فيبقى على الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما المصادقة على هذا التمديد أو نقضه.

كما علقت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على إيران، بسبب برنامجها النووي ما زالت تفرض أخرى متصلة بانتهاكات طهران لحقوق الإنسان، ودعمها “للإرهاب” في الشرق الأوسط، وبرنامجها للصواريخ البالستية.

وجرت العادة على تجديد إجمالي العقوبات الأمريكية المفروضة منذ 1996 كل 10 سنوات.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع