وزيرة العدل الإسرائيلية: إسرائيل ستحارب “إرهاب الحرائق” بدون هوادة

اعتبرت وزيرة العدل الإسرائيلية أيليت شاكيد، أن الحرائق الضخمة المندلعة منذ ثلاثة أيام وسط وشمالي البلاد جاءت على خلفية قومية متطرفة.

وقالت شاكيد التي تنتمي لحزب “البيت اليهودي” اليميني المتطرف في تصريحات نقلها “راديو إسرائيل” اليوم (الجمعة):”إن إسرائيل ستحارب بدون هوادة إرهاب الحرائق وإنها ستتأكد شخصيًا من أن الجهات المسئولة عن تطبيق القانون ستستخدم كل ما يتيح لها القانون الخاص بمحاربة الإرهاب الذي دخل حيز التنفيذ مطلع الشهر الحالي”.

وأضافت أن القانون يقضي بفرض عقوبة السجن الفعلي لمدة خمسة وعشرين عاما على من قام بإضرام نار متعمد على خلفية قومية متطرفة، وأن إسرائيل ستتعامل مع من حرض على إضرام النار على أنه محرض على الإرهاب وستعاقبه.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت إجلاء عشرات آلاف الأشخاص من بيوتهم وإصابة 136 شخصًا في مدينة حيفا بسبب حرائق اندلعت في عدد من الأحياء السكنية ووصلت إلى نحو ما بين 8 إلى 10 شوارع بالمدينة الواقعة في شمالي البلاد .

وتعكف طواقم الإطفاء الإسرائيلية، بمساعدة دول أخرى، على إخماد حرائق ضخمة تتوسع منذ ثلاثة أيام في منطقتي وسط وشمالي البلاد.

وفى الوقت نفسه اعتقلت الشرطة الإسرائيلية ثمانية أشخاص بشبهة الضلوع في الحرائق التي شبت في شمال البلاد، حسبما ذكرت اليوم الجمعة الإذاعة الإسرائيلية .

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ذكر أمس الخميس أن أي حريق ينجم عن إضرام نار متعمد أو عن تحريض هو إرهاب.

وتعهد رئيس الوزراء بأن يعاقب بمنتهى الشدة كل من يحاول حرق أجزاء من دولة إسرائيل.

وكانت إسرائيل قد طالبت بمساعدة دولية لإطفاء الحرائق التي اندلعت في البلاد.

وساهمت الرياح الشديدة والجفاف الطويل في انتشار الحرائق خلال الأيام الماضية، وستستمر ظروف مماثلة خلال الأسابيع المقبلة، وفقًا لوزير الأمن العام الإسرائيلي، جلعاد أردان.

وكالات

شكرا للتعليق على الموضوع