خامنئي يندد ببريطانيا بعد وصف رئيسة الوزراء لإيران بأنها تهديد إقليمي

ندد الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي ببريطانيا، اليوم السبت، واصفًا إياها بأنها “منبع للشر والبؤس” في الشرق الأوسط بعد أن وصفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إيران بأنها تهديد إقليمي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن خامنئي قوله للمشاركين في مؤتمر للوحدة الإسلامية في طهران، “وصف البريطانيون بلا خجل … إيران بأنها (مصدر) تهديد للإقليم. رغم أن الكل يعلم.. بأن البريطانيين كانوا دوما مصدرا للتهديد والفساد والبؤس”.

وأضافت الوكالة أن خامنئي وصف “سياسات وأفعال البريطانيين خلال العقدين الماضيين بأنها مصدر للشر والبؤس لشعوب المنطقة”.

وكانت ماي دعت زعماء دول مجلس التعاون الخليجي خلال قمتهم الأخيرة في البحرين إلى العمل مع لندن “للتصدي للأعمال العدوانية الإيرانية في المنطقة سواء في لبنان أو العراق أو سوريا أو في الخليج ذاته”.

واتهم خامنئي الولايات المتحدة وبريطانيا بتأجيج الصراعات بين السنة والشيعة. وقال “إن السياسة البريطانية القديمة (فرق تسد) ما زالت تتصدر أجندة أعداء الإسلام”.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية يوم السبت أن وزارة الخارجية استدعت مسؤولا دبلوماسيا بريطانيا بارزا في طهران للاحتجاج على انتقاد بريطانيا لأعمالها في سوريا.

يأتي ذلك بعد تصريح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الخميس بأنه استدعى سفيري روسيا وإيران لنقل “قلقه العميق” إزاء الأحداث في مدينة حلب السورية.

وتقف إيران وغالبية دول الخليج العربية على طرفي نقيض في معظم صراعات الشرق الأوسط حيث تتحالف طهران مع الرئيس بشار الأسد في الحرب في سوريا ومع جماعة الحوثي المسلحة في اليمن التي يقاتلها تحالف تقوده السعودية.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع