تعرف على مملكة بروناي

تقارير – التلغراف : بروناي وتعني دار السلام او ارض السلام وهي من دول جنوب شرق اسيا وعاصمتها بندر سري بكاوان وتعد أكبر مدينة فيها، حسب إحصاءات عام 2002 حيث يبلغ عدد سكانها 27,285.

 ثلثا سكان بروناي من الملايويين ذو الاصول الحضرمية ويشكل الصينين اكبر الاقليات بنسبة 15 بالمائة من السكان ولغتهم الرسمية الملايويه ولكن بعض السكان يتكلمون الانجليزية والصينة ويعتبر الاسلام هو الدين الشائع بين سكان بروناي الا ان الصيينين اغلبهم من الطائفه المسيحية بالاضافه الى نبسة قليله من البوذيين .

تعود نشأة بروناي الى القرن السابع الميلادي حيث كان يطلق عليها اسم بوني ثم انضمت في القرن الخامس عشر الى امبراطورية ماجاباهيت وبعد انتهاء الامبروطورية وقعت تحت حكم اليابانين الى ان جاء البريطانيين واحتلوها وسيطروا عليها الى عام 1984 حيث قامت بثوره مسلحه ضد بريطانيا واعلنت دستورا جديداخاص بها .

بدات بروناي بالنمو الاقتصادي ما بين 1999 و2008 لتحل المركز الثاني بعد سنغافورة في مؤشر التنمية البشرية و تحتل بروناي المرتبة الرابعة من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد في ظل تعادل القدرة الشرائية التقسيمات الإدارية تقسم بروناي إلى أربع أقاليم (دائرة): بيليت بروناي وموارا تيمبورونغ توتونغ كما تقسم الأقاليم إلى 38 مقيم.

العرقيات ملايو 66.3%, صينيون 11.2%, سكان أصليون 3.4%, آخرون 20.1% (تقديرات 2004) .

شكرا للتعليق على الموضوع