مهرجان فجر في نسخته الثالثة والخمسين مع المخرجين الإيرانيين البارزين

منصور جهاني– يبدأ مهرجان فجر للأفلام فعالياته مع المخرجين الإيرانيين الشباب البارزين في مختلف صالات السينما في العاصمة والمدن المختلفة.

وصرح “محمد حيدري” مدير مهرجان فجر لدورته الثالثة والخمسين ل “التلغراف”، قائلا: السينما الإيرانية تنطلق مجنحة إلى الآفاق آتية مع طاقة شبابية تحمل أفكارا حديثة؛ الشباب الذين يحذون حذو العمالقة السينمائيين بنظرة إلى الغد منغمسة بماضي السينما المتألق. ها هو سر حيوية ونشاط السينما الإيرانية، السينما التي تستمد قدرتها من التقليدية متطلعة إلى المستقبل والحداثة.

وأضاف كذلك: يأتي مهرجان فجر الإيراني في نسخته الثالثة والخمسين الإيراني الذي انطلق بثورة القرن أي انتصار الثورة الإسلامية. سيبدأ فعالياته بتكريم السينمائيين العمالقة وظهور المخرجين الجدد الشباب الطامحين المنتمين لهذه الأرض؛ ويكون في مجالات مختلفة هذا العام: “بانوراما إيران” و “المسابقة السينمائية الإيرانية” و(مأساة إيران) و”اختيار فلم الجمهور” و”سينما حقيقة” (للأفلام الوثائقية المطولة) و”سينما الدعاية”.

هناك ثمة هدايا في مجال الثقافة والفن في فرع “المسابقة السينمائية الايرانية” (مأساة إيران) وجائزة سيمرغ بلورين “العنقاء البلورية” في مختلف مجالاتها. إضافة إلى  أفضل فلم (بنظرة وطنية) وأفضل فلم، وأفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة. وأفضل ممثل في دور ثانوي وممثلة في دور ثانوي. وأفضل مصور و أفضل انتاج وموسيقى للنص وأفضل هندسة صوتية و أفضل ديكور و أفضل أزياء و أفضل مكياج ومشاهد ميدانية. وجائزة خاصة للجنة التحكيم وجائزة خاصة للمتألقين (الأفلام الأولى) وجائزة سيمرغ البلورية (العنقاء البلورية) لصور الأفلام.

ينعقد مهرجان فجر السينمائي بمشاركة 28 فلما في “المسابقة السينمائية الإيرانية” (مأساة إيران) و11 فلما للأفلام الخارج عن المنافسة “بانوراما السينما الإيرانية” وفرع المنافسة “سينما حقيقة” (للأفلام الوثائقية المطولة)  وكذلك في فرع “المسابقة للدعاية” من 12 بهمن إلى 22 بهمن عام 1395ه.ش الإيرانية (أي من 10 فبراير  الى 31 يونيو 2017 ) في صالة برج ميلاد طهران و صالات برديس طهران ومدن إيران المختلفة.

شكرا للتعليق على الموضوع