دراسة: التدخين يكلف نظم الرعاية الصحية 1.4 تريليون دولار في عام واحد

أفادت دراسة أن “التدخين كلف الاقتصاد العالمي أكثر من 1.4 تريليون دولار أمريكي في عام 2012، كما أنه استهلك 20 في المئة من ميزانية نظم الرعاية الصحية على مستوى العالم”.

وتبعاً للخبراء في منظمة الصحة العالمية والجمعبة الأمريكية للسرطان فإن عادة التدخين القاتلة تستهلك 2 في المئة من الاقتصاد العالمي.

وأشارت الدراسة إلى أن ذلك يتضمن 422 مليار دولار أمريكي تُنفق على العلاج والبقاء في المستشفى، إضافة إلى النفقات غير المباشرة.

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية مكافحة التبغ إن “التدخين يفرض عبئاً كبيراً على الاقتصاد في أرجاء العالم وعلى الأخص في أوروبا وشمال أمريكا”.

وأضافت الدراسة أن “نتائج هذه الدراسة تسلط الضوء على الحاجة الماسة لهذه الدول لفرض معايير أقوى على استخدام التبغ للحد من هذه النفقات”.

وأشار المشرفون على الدراسة إلى إن “هذه الدراسة تعد الأولى التي تشمل الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل وتعطي صورة أكثر وضوحاً عن استهلاك التبغ والكلفة التي تتكبدها الدول على مستوى العالم”.

يذكر أن الدراسات السابقة المتعلقة بالتدخين ركزت على الدول الغنية فقط.

واستخدم فريق البحث بيانات نحو 152 دولة، وكشفت الدراسة أن 97 في المئة من المدخنين في العالم هم من افريقيا والأمريكيتين وغربي الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب شرقي آسيا و غرب المحيط الهادئ.

وكشفت الدراسة أن 40 في المئة من تكاليف الاقتصاد العالمي تتكبدها الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ، كما أن ربع هذه التكاليف تتكبدها البرازيل وروسيا والهند والصين.

وقالت الدراسة إن ” الصين تستهلك ثلث السجائر العالمية، كما أنها تحتل المرتبة السادسة من معدل الوفيات بسبب التدخين”.

بي بي سي

شكرا للتعليق على الموضوع