صحيفة حكومية: الصين تطور صواريخ فضائية تطلق من طائرات

قالت صحيفة “تشاينا ديلي” الحكومية، نقلًا عن مسؤول كبير، إن الصين ستطور صواريخ يمكن إطلاقها في الفضاء من طائرات في ظل سعى بكين لإطلاق مئات الأقمار الصناعية في مدارات لأغراض عسكرية وتجارية وعلمية، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وقال لي تونجيو مدير إدارة تطوير حاملات الصواريخ بالأكاديمية الصينية لتكنولوجيا مركبات الإطلاق: إن الأكاديمية صممت صاروخا يعمل بوقود صلب يمكنه نقل حمولة تزن مئة كيلوجرام إلى مدارات قريبة من الأرض.

وأعطى الرئيس الصيني شي جين بينغ الأولوية لتطوير البرنامج الفضائي الصيني قائلًا: إنه لازم لدعم الأمن القومي والدفاع رغم أن تطوره مازال متأخرا عن الولايات المتحدة وروسيا.

وأضاف لي: أن الصواريخ ستنقلها طائرات نقل ضخمة من طراز واي-20 قبل أن تطلق وتعتزم الأكاديمية في نهاية الأمر تطوير صاروخ ضخم يمكنه حمل 200 كيلوجرام.

والصواريخ التي تطلق من الطائرات هي بديلة للصواريخ التقليدية التي تطلق من منصات على الأرض. وتتمتع بميزة الإطلاق السريع والدقيق دون التأثر باعتبارات الترتيب وتحديد المواعيد وأحوال الطقس.

وذكرت وسائل إعلام صينية الشهر الماضي: أن الصين تعتزم إطلاق أول طائرة شحن فضائية تنتجها في أبريل متخذة خطوة إلى الأمام باتجاه هدفها وهو أن يكون لديها محطة فضائية مأهولة باستمرار بحلول عام 2022.

شكرا للتعليق على الموضوع