محمد النقلى يكتب : إصطباحه ” القمه .. “

أكتب هذا المقال قبل إنعقاد الدوره العاديه ال 28 للقمه العربيه المقررعقدها يوم 29/3/2017 .. وبناءاً على ما إنتهى إليه الإجتماع التحضيري لوزراء الخارجيه العرب .. سيحضر 17 من رؤساء وملوك وامراء الدول العربيه هذا الإجتماع المقرر عقده بالمملكه الأردنيه الهاشميه .. إذن .. هذه القمه – من المفروض – أن تكون من الأهميه بمكان ، والدليل .. حضور هذا العدد من الرؤساء والملوك والأمراء كما ذكرت .. وعلى سبيل المثال .. منهم قائد عربي لم يحضر أى قمه عربيه خلال ال12 سنه الماضيه .. المهم .. تأتي هذه القمه وسط ظروف بالغة الأهميه والخطوره .. لم تشهدها الأمه عبر تاريخها من قبل .. ولكن .. وكما يقول المثل الشعبي ” الجواب يبان من عنوانه ” .. كما أن المقدمات تبشر بالنتائج ..  نرصد تلك الملاحظات من خلال الإجتماع التحضيري للقمه وجدول أعمالها ..

 – تبحث القمه 17 بنداً تم رفعها من وزراء الخارجيه العرب تتناول “مجمل” الملفات والقضايا العربيه سياسياً وإقتصادياً و إجتماعياً .

 – تبدأ أعمال القمه في تمام الساعه 11 ص بتوقيت عمان .. ويتم تسليم رئاسة القمه من موريتانيا إلى الأردن .. ويتخلل تلك الإفتتاحيه “كلمة” الرئيس السابق .. و“كلمة”رئيس هذه القمه.. ويعقبها“كلمة” الأمين العام لجامعة الدول العربيه .. ثم “كلمة” الأمين العام للأمم المتحده، و“كلمة”الممثل الأعلى للسياسه الخارجيه والأمنيه للإتحادالأوروبي ، و“كلمة”رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي ، و“كلمة”الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ، وأخيراً .. “كلمة”رئيس البرلمان العربي .. (لاحظ كم ستستغرق تلك ” الكلمات “من وقت .. مع الأخذ في الإعتبار أنه لم يزل هناك 17 بنداً سيتم مناقشتهم ).. خلصت كده ” الكلمات ” .. لأ.. لسه

 – تبدأ جلسة العمل الأولى ( طب الحمدلله .. ها نبتدي أهو ) وهى علنيه وفيها .. يواصل القاده العرب إلقاء ” كلماتهم “.. حسب أولوية الطلب .. ولانعلم كم عددهم !!! ( خللي بالك معايا .. لسه لم ندخل بعد في مناقشة ال17 بند )..

 – تتحول بعدها هذه الجلسه .. إلى جلسه مغلقه .. يتم خلالها إعتماد ” جدول الأعمال ” ومناقشته وإعتماد مشاريع القرارات وكذلك .. إعتماد مشروع ” إعلان عمان ” .. يتم بعدها إقامة مأدبة غداء رسميه للساده الحضور .

 – تعقد جلسة ” العمل الثانيه ” وهى علنيه .. وفيها يستأنف القاده العرب ” كلماتهم “ حسب أولوية الطلب !!

 – ثم نأتي لأهم مافي القمه .. ” الجلسه الختاميه ” !! ( ليه كده بس ؟ ختاميه !! هو انتوا لحقتوا تقعدوا ؟ ما انتوا مشرفنا والله .. دي عمان .. والبحر الميت .. والأردن كلها منوره بيكوا !! ) .. ويتم بعد ذلك الإعلان عن الرسائل والبرقيات الموجهه للقمه .. ثم ” كلمة “ رئيس القمه ال29 المقبله .. ثم تختتم القمه العربيه ” بكلمة “العاهل الأردني .. ثم المؤتمر الصحفي ( اللي هو كلام برضه ) لوزير الخارجيه الأردني و الأمين العام لجامعه الدول العربيه .. !!

خلاص .. خلصت .. بح .. القعده إنفضت .. وكل ” مكلمه ” وأنتم طيبين ..

خلاص .. بح .. يانهار اسود !! معقول ..ال17 بند لحقتوا تناقشوهم !! طب .. وسوريا .. ليبيا .. الحرب السعوديه في اليمن .. العراق .. طب بلاش كل دول .. القضيه الفلسطينيه / الفلسطينيه .. ومش ها نجيب سيرة القضيه .. الفلسطينيه / الإسرائيليه .. طب ” نتكلم ” شويه في التهديد الإيراني  .. طب حلم أردوغان في ” السلطنه ” .. طب .. كلمتين بس عن الصومال إللي ضاعت .. أو حتى السودان إللي نصها ضاع .. والباقي هايضيع .. مفيش فايده ؟! طب خللي بالكوا القمه إللي جايه عندنا برضه .. هنا في الأردن .. عشان نكمل .. قعدتنا الحلوه و ..  “كلااااااامنا ” .. سلاااااام .. والله أنستونا

عزيزي القارئ .. أعتذر عن إستخدامي اللهجه العاميه .. فالحال يخللي الواحد ينطق بالهيراطيقي .. مش بالعامي وبس ..

تلك كانت ..وقائع رحله مدرسيه إلى ” البراري ” لإلتقاط الصور التذكاريه .. وتبويس الخدود والأكتاف .. بمناسبة إنتهاء الدراسه بالمرحله ” الإبتدائيه ” على خير .. وقبل الإنتقال إلى .. المرحله ” الإبتدائيه “.. أيضاً

أخي المواطن العربي .. لا عزاء لنا نحن السفهاء .. فنحن من أتينا بهم حكاماً

” فستذكرون ما أقولُ لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرٌ بالعباد “

” إستقيموا يرحمكم الله “

بقلم:محمدعلي النقلي

Elnokaly61@gmail.com

اقرأ للكاتب :

إصطباحه ” الثمن .. “

شكرا للتعليق على الموضوع