زيتونة سعد تمطرنا همّاً

العرض الأول المنتظر لفيلم “زيتونة سعد” في مهرجان فجر السينمائي العالمي

أعلنت إدارة المهرجان عن قسم جديد تحت عنوان “الزيتونة الجريحة”، و ستعرض فيه الأفلام التي تتناول قضية الحرب في سورية. و تم إختيار عشرة أفلام للعرض في هذا القسم.

و في هذا الإطار سيعرض الفيلم السينمائي ” أغسطس: زيتونة سعد” من تأليف و إخراج “أحمد زايري” بمهرجان فجر السينمائي العالمي.

فيلم “زيتونة سعد” يتناول قصة حياة اطفال سورية في ظل الحرب و ما يتعرضون له من مآس يومية. الفيلم يروي قصة سعد، الطفل السوري الذي كان لديه عائلة و مدرسة و حارة و أصدقاء، و فقد كل شيء بين ليلة و ضحاها. سعد يعشق كرة القدم و هو قائد فريق الحارة لكرة القدم، لكن الحرب تجعله سجين البيت. أم سعد تحاول مساعدة إبنها لتجاوز الأمر و ليعود الى ما كان عليه.. طفل يحب الحياة.

قامت بدور الأم الفنانة “رنا شميس” و قام بأداء دور الطفل نجم مسابقة ذفويس السوري “عبدالرحيم الحلبي” و تمت جميع مراحل التصوير بالعاصمة السورية دمشق و مع وجود كل التحديات الموجودة بالوضع الامني.

و ثم خضع الفيلم لعمليات للمونتاج و تركيب الاصوات و المعالجة اللونية في ايران.

يتكلم المخرج العربي الإيراني “أحمد زائري” عن صعوبة عملية التصوير في سورية، و يقول: كان بإمكاني تصوير هذا الفيلم خارج سورية بكل بساطة، ولأنني كنت أبحث عمن يدعم هذا العمل ماديا”، فكان الشرط ألا يتم تصويره في سورية بسبب الأحداث، فرفضت الدعم بسبب الشرط، و قد اتخذت القرار بتصوير العمل في سورية كي يكون كل شيء فيه حقيقياً وواقعياً، و أستطيع أن أقدمه هدية لسورية متحدياً كل مظاهر الوجع والخراب، فأنا أشكر سورية لأنها فتحت المجال لي كي أحقق ذلك.

و قال عن تجربته في هذا الفيلم: في فيلم “زيتونة سعد” كنت حراً تماماً. أنا المؤلف وحدّدت كل شي فيه بأدق التفاصيل، ولكنني أعطيت مجالاً من الحرية للممثلين، وذلك بشهادتهم، ومن خلال التغيير ببعض التفاصيل لأنهم بحاجة لكي يعيشوا الدور أكثر مني، وأنا كمؤلف مهما عملت وقرأت لا يمكنني أن أدرك شخصية الأم بحذافيرها، لهذا تركت ذلك لمن أدى دور الأم.

زيتونة سعد هو التجربة الرابعة للمخرج “أحمد زايري” حيث إنه تخرج من معهد الفنون الجميلة قسم المسرح في مدينة الأهواز في ايران و بعد إخراجه لعدة مسرحيات إتجه الى صناعة الأفلام و في مشواره أخرج فيلم “رصاصات من ورق” حيث يتناول تأثير الإعلام في الحرب على الأطفال و فيلم “الظل” الذي يتأمل حياة طفل يسرق الحلويات من عجوز يعيش آخر أيام حياته، و فيلم “النافذة” الذي يروي حياة طفل قد سجنه والده في البيت حيث لا يملك وسيلة اتصال بالعالم الخارجي سوى مرآة مكسورة.

ستنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي في دورته الرابعة و الثلاثين من 21 أبريل و يستمر حتى 28 أبريل 2017 في العاصمة الإيرانية طهران.

شكرا للتعليق على الموضوع