أكثر من 70 شاباً عربياً في برنامج كشف المواهب “دارالفنون” في مهرجان فجر السينمائي

طهران – محمد رضا فرطوسى : شارك أكثر من 70مخرجاً شاباً من الدول العربية في البرنامج التعليمي و إكتشاف المواهب في الدورة 35 من مهرجان فجر السينمائي العالمي من مصر و المغرب و لبنان و العراق وفلسطين واليمن وسوريا.

و مما زاد الإقبال على هذه البرناج كان حضور أبرز السينمائيين الإيرانيين كـ”أصغر فرهادي” و “مجيد مجيدي” و “فاطمة معتمدآريا” و “محمد كلاري” و”رضا كيانيان” و “فريدون جيراني” و “همايون أسعديان” و “محمد سجادي” و غيرهم من المخرجين و الممثلين، باستعانة بعض السينمائيين العالميين.

و كان للعرب حضوراً لافتاً في هذه الورش، و أقيمت ورشة أدارها السينمائي السوري “محمد ملص” حول الإقتباس السينمائي.

و أقيمت ورشة أسس الإخراج في أفلام الحركة بحضور المخرج الهونغ هونغي “تدي جان”، و تلتها ورشة حول كتابة السيناريو بحضور الأستاذ الفرنسي “كلر دوبن”، و بعد ذلك كان الدور لورشة حول التصوير السينمائي أدارها “جيمي ياناكيجيما” الياباني، و ورشة الإخراج ترأسها المخرج الآيسلندي “فردريخ تور فردريكسن”، و ورشة المونتاج السينمائي تمت بحضور “جاكو بوكوآدري” من ايطاليا، و بعد ذلك أتى الدور لـ”محمد ملص” السوري حول الإقتباس السينمائي من الأدب.

أما ورشة التمثيل الحديث فأشرف عليها الممثل الإيراني “آتيلا بسياني”، و أشرف كل من “همايون أسعديان” و “مازيار ميري” على ورشة حول الإخراج الأول، و ترأس “شادمهر راستين” ورشة بموضوع اساليب تطوير الفكرة، و كانت ورشة حول أعمال كيروسافا الياباني حاضر فيها “مجيد اسلامي”، و سينما الرعب كانت ورشة من إختصاص مخرج أفلام الرعب الإيراني “حسن حسيني”.

إنطلقت فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي يوم 21أبريل/نيسان ويستمر حتى 28 من الشهر الجاري فى العاصمة الإيرانية طهران، برئاسة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي”.

شكرا للتعليق على الموضوع

مجدى قاعود

رئيس مجلس الإدارة مستشار قانوني صاحب مكتب قاعود للاستشارات القانونية وأعمال المحاماة