منافسة عربية في مهرجان فجر السينمائي العالمي

عرض أربعة أفلام قصيرة من الإمارات و العراق و مصر و الأردن في قسم ملامح الشرق التنافسي

طهران – محمدرضا فرطوسي :تم عرض أربعة أفلام عربية في قسم “ملامح الشرق” التنافسي، في النسخة الخامسة و الثلاثين من مهرجان فجر العالمي، و شاركت كل من مصر و العراق و الأردن و الإمارات المتحدة العربية في هذا القسم.

تم عرض هذا الفيلم في قسم “ملامح الشرق” أحد القسمين التنافسيين للمهرجان.

ذاكرة عباد الشمس” ينافس على جائزة أفضل فيلم روائي قصير في هذا القسم و حظوظة ليست بضئيلة في هذا التنافس.

و مثل العراق و فيلم “الكابتن عادل” للمخرج “أمير البصري”، و كانت هذه مشاركته الدولية الثانية بعد مشاركته في مهرجان فريبورغ السينمائي في سويسرا. و تدور أحداث الفلم حول طفل يلعب كرة القدم و يحلم بالفوز بكأس. و نال الفيلم إعجاب الحاضرين.

و أما الإمارات المتحدة العربية فتمثلت بفيلم “أنا أرسم” للمخرجة الإماراتية “ريم فلكناز”. ريم فلكناز مصورة فوتوغرافية وصانعة أفلام، تستكشف من خلال أعمالها الفنية التركيبة الثقافية الإماراتية والطبيعة العابرة للمقيمين فيها، حيث تقوم بتسجيل وجمع القصص من سكان المدن والقرى.

و عرض الفيلم الأردني “الطائرة الورقية” للمخرج الأردني “رائد الطوالبة” في هذا القسم. “الطائرة الورقية” قصة قتل شرف. قصة مأساة تتمثل بقتل الأخت بيد أخيها بعد ما ظن بأنها عشقت. و ترك هذا الفيلم انطباعاً جيداً و تأثر الجمهور بالفيلم، و تفاعل معه.

أما مصر فشاركت من خلال فيلم ذاكرة عبّاد الشمس″ و هو فيلم تجريبي روائي قصير، عن عجوز فاقد الذاكرة، و حفيدته التي تكاد تكون كل ذاكرته.

إنطلقت فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي يوم 21أبريل/نيسان ويستمر حتى 28 من الشهر الجاري فى العاصمة الإيرانية طهران، برئاسة المخرج الإيراني “رضا ميركريمي”.

شكرا للتعليق على الموضوع