خبيرة بالأمم المتحدة تدعو للتحقيق في عمليات القتل بالفلبين

أفادت الخبيرة بالأمم المتحدة أغنيس كالامارد، التي تقوم بزيارة مفاجئة للفلبين، أمس السبت، بأنها حريصة على إجراء تحقيق بعد عودتها إلى جنيف، فيما يتردد عن حدوث أعمال قتل دون محاكمة بالبلاد، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

كما دعت الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي إلى التخلي عن مطلب إقامة مناظرة معها.

وانتقدت مقررة الأمم المتحدة الخاصة بأعمال القتل خارج إطار القضاء، أغنيس كالامارد، علنا ما تردد عن عمليات الإعدام المنهجية في الفلبين خلال الحرب التي يشنها الرئيس دوتيرتي ضد عصابات المخدرات.

وقتل الآلاف من تجار المخدرات منذ أن جاء دوتيرتي إلى الحكم في يونيو/حزيران من العام 2016.

جدير بالذكر أن كالامارد ألغت زيارة للفلبين كانت مقررة في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي لأنها رفضت شروط دوتيرتي، لكنها زارت الفلبين، يوم الجمعة، وقالت أمام مؤتمر أكاديمي لحقوق الإنسان إنها لن تجري تحقيقا خلال هذه الزيارة.

وقالت للصحفيين في مانيلا “أنا ملتزمة بمواصلة الحوار مع الحكومة والقيام بزيارة رسمية سواء منفردة أو بصحبة المقرر الخاص للحق في الصحة”.

وتصر الحكومة على أحقيتها في الحصول على فرصة لسؤال مقرري الأمم المتحدة على أساس أن الفلبين تعرضت بالفعل للتشهير بسبب مزاعم القتل الممنهج لتجار ومتعاطي المخدرات.

جدير بالذكر أنه قد تم الادعاء على الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، و11 مسؤولا كبيرا، في الـ24 من أبريل/نيسان، أمام المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة القتل الجماعي وذلك عن طريق تصفية المشتبه بارتكابهم جرائم ترويج المخدرات.

شكرا للتعليق على الموضوع