العالم يهنئ ماكرون على فوزه بالرئاسة الفرنسية

سارع المسؤولون الأوروبيون إلى إصدار ردود فعل، الأحد، على انتخاب الوسطي ايمانويل ماكرون، رئيسًا لفرنسا ووصفوا فوزره بـ”انتصار” لأوروبا.

الاتحاد الأوروبي

من جانبه، هنأ رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إيمانويل ماكرون، بانتخابه رئيسًا لفرنسا، معتبرًا أن الفرنسيين اختاروا “مستقبلا أوروبيا”.

رحب رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادىء “الحرية، المساواة، والأخوة”.

من جهته، هنأ رئيس البرلمان الأوروبي، انطونيو تاجاني، أيضا ماكرون، موجهًا دعوته إلى الرئيس الفرنسي المنتخب، للقاء كل النواب الأوروبيين، وكتب على تويتر: “نراهن على فرنسا في قلب أوروبا لكي نغير معا الاتحاد ونقرب بين مواطنيه”.

الولايات المتحدة

هنأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ايمانويل ماكرون وكتب على تويتر: “أهنئ ايمانويل ماكرون بفوزه الكبير اليوم كرئيس مقبل لفرنسا. انني اتطلع للعمل معه”.

من جهته وجه الرئيس الاميركي الأسبق بيل كلينتون (1993-2001) تهانيه للرئيس المنتخب وللشعب الفرنسي.

ألمانيا

اعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، أن انتخاب ايمانويل ماكرون رئيسًا لفرنسا “هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة”.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل، أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف، يدل على أن “فرنسا كانت وستبقى في وسط وقلب اوروبا”.

 بريطانيا

قال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، إن تيريزا ماي “تهنئ بحرارة” ايمانويل ماكرون بفوزه.

وقال إن “فرنسا أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الاولويات المشتركة”.

من جهته اعتبر رئيس بلدية لندن، صادق خان، على تويتر ان “الفرنسيين اختاروا الامل بدلا من الخوف والوحدة بدلا من الانقسام. تهاني لايمانويل ماكرون”.

روسيا

اعتبر رئيس لجنة الإعلام في مجلس الاتحاد الروسي، الكسي بوشكوف، أن “خيبة أمل ستسود سريعا” لدى ناخبي ماكرون، الذي يرث بحسب قوله “بلدا منقسما”.

أوكرانيا

هنأ الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، ماكرون، عبر رسالة على تويتر بالفرنسية، معتبرًا فوزه بمثابة “دليل ثقة الفرنسيين بأوروبا موحدة”.

وقال أنه يراهن على “تعاون فرنسا الواعد وتكثيف العمل بصيغة النورماندي” التي تضم باريس وبرلين وكييف وموسكو بهدف تسوية النزاع الاوكراني.

إيطاليا

كتب رئيس الحكومة الإيطالية باولو جنتيلوني، على تويتر “فليعش ماكرون رئيسا”.

إسبانيا

كتب رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي: “فلنتعاون في فرنسا واسبانيا من اجل اوروبا مستقرة ومزدهرة ومندمجة اكثر”.

بلجيكا

اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي، شارل ميشال، أن انتخاب ماكرون يشكل “رفضا واضحا لمشروع التراجع الخطير لاوروبا التي انتصرت اليوم”.

وفي رسالة نادرة، وجه القصر الملكي “تهانيه” إلى ماكرون، وكتب على تويتر “غالبية الفرنسيين أبدت تأييدها لفرنسا ضمن اوروبا”.

اليونان

اعتبر رئيس الوزراء اليوناني، الكسيس تسيبراس، أن فوز ايمانويل ماكرون بشكل “مصدر إلهام لفرنسا واوروبا”، قائلًا “أنا متأكد باننا سنعمل معا بشكل وثيق”.

الدنمارك

وجه رئيس الوزراء الدنماركي، لارس لوكي راسموسن، تهانيه إلى ماكرون، قائلًا: “يمكننا تحقيق نتائج معا اكثر مما حين نكون لوحدنا”.

المغرب

هنأ العاهل المغربي، الملك محمد السادس، الرئيس الفرنسي الجديد، معتبرًا أن انتخابه يأتي “تتويجا” لمسيرته السياسية.

البرازيل

كتب الرئيس البرازيلي، ميشال تامر، على تويتر “أهنئ ايمانويل ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية”.

غينيا

عبر الرئيس الغيني، ألفا كوندي، في بيان عن قناعته بأن علاقات التعاون بين البلدين) ستتعزز في ظل رئاسة ماكرون”.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع