بالأرقام: الجوائز المالية بدوري الأبطال تظلم موناكو

تتحكم عدة عوامل في توزيع الجوائز المالية، على الأندية المشاركة بدوري أبطال أوروبا، بخلاف نتائجها، ما يظلم أندية أخرى، حققت طفرة، وعروض مميزة، لتصعد للأدوار النهائية للمسابقة.

ونقلت صحيفة “ليكيب” الفرنسية، عن شبكة “سويس رامبل” للدراسات الاقتصادية، تقريرًا، أشارت فيه إلى أن فريق موناكو، سيحصد 64 مليون يورو، في حالة خروجه، أمام يوفنتوس في الدور قبل النهائي.

وتابعت: “في المقابل سيحصد فريقا باريس سان جيرمان 56 مليون يورو، وليون 39 مليون يورو، رغم خروج الأول من دور الـ16، وتوديع الثاني من دور المجموعات، وانتقاله للعب في مسابقة الدوري الأوروبي.

وأضافت: أن “مجموع جوائز الأندية الفرنسية، يصل لما يقرب من 160 مليون يورو، مقابل 175 مليون يورو للأندية الألمانية، التي شاركت بدوري الأبطال”.

واستطردت: “ويحصل ناديان فقط من إيطاليا وهما يوفنتوس ونابولي، على ما يفوق 180 مليون يورو ، أما أندية الدوري الإسباني، والإنجليزي، فتحصل على أكثر من 230 مليون يورو، لكل منها”.

وبررت الدراسة الاقتصادية، هذه الأرقام، بأن الجوائز المالية لدوري الأبطال، لا تعتمد فقط على نتائج الفرق، وتفوقها، بل إن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” يضع في اعتباره تخصيص 40% من إجمالي الجوائز (1.26 مليار يورو)، وفقًا للقيمة التسويقية لكل نادٍ في عقود البث التليفزيوني.

أما 60% من الجوائز، يتم توزيعها حسب نتائج البطولة، لذا قد يحدث تفاوتًا كبيرًا بين جوائز فريق تأهل للأدوار النهائية، وآخر ودَّع البطولة مبكرًا.

شكرا للتعليق على الموضوع