لافروف: نرحب بنشر مراقبين أمريكيين في سوريا بموافقة دمشق

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن روسيا تجري اتصالات مع دول قد ترسل مراقبين إلى مناطق تخفيف التوتر في سوريا، مشددا على أن يكون نشرهم مقبولا لدى دمشق، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

وقال لافروف على هامش مشاركته في فعاليات المجلس القطبي في آلاسكا، إنه خلال زيارته إلى واشنطن في 10 مايو، لم يبحث مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون والرئيس دونالد ترامب، إمكانية نشر مراقبين أمريكيين في سوريا. وأوضح:  “لكننا قلنا إننا سنرحب بأي مساهمة أمريكية في تخفيف التوتر في سوريا، لاسيما وأن ترامب تحدث بنفسه عن ضرورة إقامة بؤر آمنة، حيث سيتنفس السكان الصعداء”.

واستطرد قائلا: “نجري حاليا اتصالات بالمشاركين المحتملين في هذه العملية (الرقابة على وقف إطلاق النار في مناطق تخفيف التوتر)، وآمل في أننا سنتمكن بعد قليل من مناقشة هذا الموضوع مع الشركاء بشكل موضوعي بقدر أكبر”.

وأعاد الوزير الروسي إلى الأذهان أن المذكرة الموقعة في أستانا بشأن مناطق تخفيف التوتر،  تجيز بإشراك مراقبين من “دول ثالثة” للعمل في تلك المناطق، وذلك بالتنسيق مع كافة الأطراف المعنية ومقبولا من الحكومة السورية.

وتوقع بأن تعقد الدول الضامنة للهدنة في سوريا – روسيا وتركيا وإيران – بعد 10-12 يوما لقاء على مستوى الخبراء لتنسيق كافة  تفاصيل نظام عمل المناطق، بما في ذلك إقامة أسوارآمنة حولها ونشر نقاط للرقابة وحواجز تديرها هذه الدول الثالثة وتتولى الرقابة على وقف إطلاق النار، بما في ذلك استحداث آلية للرد على الخروقات وذلك بحسب المذكرة التي وقعت عليها الدول الضامنة .

شكرا للتعليق على الموضوع