اول قاضية شرعية في اسرائيل تؤدي اليمين امام الرئيس ريفلين

ادت المحامية هناء خطيب اول قاضية شرعية في المحاكم الاسلامية في اسرائيل الاثنين اليمين امام رئيس الدولة الاسرائيلية رؤوفين ريفلين، مع اربعة قضاة شرعيين اخرين تمهيدا لتسلم مهامهم.

وجرت مراسم قسم اليمين في مقر الرئيس الاسرائيلي في القدس الغربية بحضور وزيرة العدل الاسرائيلية ايليت شاكيد، ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية القاضي عبد الحكيم سمارة.

وقالت القاضية هناء خطيب لوكالة فرانس برس “ان هذا التعيين ونجاحي بالحصول عليه هو انجاز للجهاز القضائي الشرعي وللنساء، وآمل ان تعين قاضيات اخريات مسلمات، وقاضيات مسيحيات ويهوديات ودرزيات”.

وكانت وزيرة العدل إيليت شاكيد من حزب البيت اليهودي، اختارت مع لجنة تعيين القضاة، في 25 نيسان/ابريل الماضي المحامية هناء خطيب لتكون أول قاضية شرعية في المحاكم الاسلامية.

وتحمل الخطيب شهادة ماجستير في القانون ومتخصصة في قانون الاحوال الشخصية والأسرة والشريعة، وهي من سكان بلدة طمرة في الجليل في شمال البلاد ومتزوجة ولها اربعة اولاد.

ودرست الحقوق في بريطانيا وحصلت على شهادة البكالوريوس، كما حصلت على ماجستير من الجامعة العبرية.

وتوجد في اسرائيل تسعة محاكم اسلامية شرعية بلغ عدد القضاة فيها بعد تعيين هناء خطيب 18 قاضيا. كما توجد محاكم دينية للطوائف الاخرى. لكن لا وجود لقاضيات يهوديات او مسيحيات او درزيات.

وكانت السلطة الفلسطينية عينت قاضيتين في المحاكم الشرعية عام 2015.

ولا يسمح القانون الاسرائيلي بزواج الرجل المسلم باربع نساء. ويلجأ الكثير من الرجال المسلمين العرب في اسرائيل للزواج في الضفة الغربية من امرأة فلسطينية، ولا تسجل الزوجة في الهوية الشخصية للرجل، بل يسجل أولادها فقط.

وتابعت “انا عملت كمحامية طيلة 17 عاما في كل انحاء الدولة، وعلى اطلاع جيد على أجهزة المحكمة الشرعية”.

ويقدر عدد العرب في اسرائيل بمليون و400 الف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في اراضيهم بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948. وهم يشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والاسكان.

شكرا للتعليق على الموضوع