بالمستندات الباز : تيران وصنافير ( مصرية – غير مصرية )

 كشفت الرسالة التي وجهها الدكتور فاروق الباز، عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئاسة الجمهورية، إلى مجلس النواب بشأن جزيرتي “تيران وصنافير”، قبيل بدء مناقشتها في اللجنة التشريعية غدا، عن تغيير واضح في موقفه بشأن جزيرتي تيران وصنافير.

وسبق للعالم في كتاب بعنوان ” مصر كما تراه أقمار لاندسات” أن الجزيرتين مصريتان، بينما اختلف الأمر في رسالته الأخيرة.

وقال الباز في رسالته: “يُبين الوضع الجيولوجي، دون أدنى شك، أن جزيرتي تيران وصنافير تتبعان كتلة القشرة الأرضيّة التي تشمل شبه الجزيرة العربية، ونعلم أن كتل القشرة الأرضيّة تفصلها فوالق عميقة، تحدد شكلها واتجاه زحزحتها على مدى العصور الجيولوجية”.

وأضاف:”نعلم أيضا أن أحد هذه الفوالق توجد في منتصف البحر الأحمر، كذلك أثبتت القياسات الدقيقة أن شبه الجزيرة العربية تبعد عن قارة أفريقيا مع مرور الزمن خلال هذا الفالق، ويسهل هذه الحركة وجود فالق عميق في خليج العقبة يفصل كتلة شبه الجزيرة عما يوجد غربها، شاملا ذلك على شبه جزيرة سيناء وباقي أراضي مصر”.

وتابع: “هذا الوضع الجيولوجي يُبين أولا: أن جزيرتي تيران وصنافير تمثلان جزءا من شبه الجزيرة العربية، وثانيا: أن حركة شبه الجزيرة العربية شرقا تبعد الجزيرتين عن أرض مصر ولو قليلا مع مرور الزمن”.

وقال: “أثبتت الصور الفضائية هذا الوضع حيث سهلت تحديد مواقع الفوالق التي تفصل بين كتل القشرة الأرضيّة في اليابسة، كذلك قاس الزميل نافع توكسوس في (إم آي تي) زحزحة شبه الجزيرة العربية، أي بعدها عن سيناء وشرق أفريقيا دون أي شك”.

وأضاف:”يدل هذا الوضع العلمي أن جزيرتي تيران وصنافير تعتبران جزءا من شبه الجزيرة العربية من الناحية الجيولوجية والطبوغرافية”.

بينما في السبعينات أصدر العالم المصري العالمي فاروق الباز كتابًا بعنوان مصر كما تراه أقمار لاندسات، ضم الكتاب ٦٥ صورة مقسمة على ٨ صفوف، وهناك صورة لخريطة مصر توضح الأماكن بالأرقام، وأمام كل صورة إلكترونية وضع العالم في الصفحة المقابلة رسمًا لخريطة تلك المنطقة التي تشمل هذه الصورة مدون عليها التضاريس والمعالم الجغرافية والعمرانية.

وأوضح العالم المصري، أن هذه الصور تحصل عليها من مشروع لشركة جنرال إليكتريك تحت إشراف وكالة ناسا، والخرائط من إعداد المساحة العسكرية الأمريكية، وتم مراجعة الكتاب من خبراء كلية العلوم بجامعة عين شمس والمساحة العسكرية المصرية، وهيئة المساحة المصرية، ونجد أن جزر البحر الأحمر حملت رقم ٢٤، وعندما انتقلنا للصورة ٢٤ وجدنا جزر مصر في البحر الأحمر تضم تيران وصنافير وشدوان.

وتبين بجلاء بالرسم الذي أعده العالم الكبير لخريطة تلك المنطقة أو بمعنى أصح الخرائط التي حصل عليها من المساحة العسكرية الأمريكية، وتمت مراجعتها بمعرفة الخبراء المصريين السالف بيانهم أن الجزر مصرية.

وكالات – فيتو

18 19 20 21 22 23 24 25 26

شكرا للتعليق على الموضوع