“الطاقة الدولية” تحذر من آثار الأزمة الخليجية: “صداع لوجيستي”

حذرت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، من آثار الأزمة الخليجية عبر ما أسمته بـ”صداع لوجيستي”، الذي يعد مشكلة تشغيلية بالنسبة لمنتجي النفط والغاز في قطر، رغم عدم تسببه حاليا في تعطيل إمداد النفط.

وذكرت الوكالة الدولية، أن مصدري موارد الطاقة في قطر شرعوا في مواجهة مشاكل لوجستية، بعد أن فرضت أبوظبي حظرا في موانئها على ناقلات النفط التي لها علاقة بقطر، ما قد يؤدي إلى تراكم الشحنات وزيادة تكاليف الشحن، وفقًا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم”.

وأوضحت الوكالة الدولية، أن قطر تنتج ما يقرب من 600 ألف برميل من النفط الخام يوميا، ما يمثل أقل من 1% من الإنتاج العالمي، لكنها مزود رئيسي لإمدادات الغاز الطبيعي المسال، وتعد أول مصدر له في العالم، وتؤمن قرابة ثلث الإمدادات العالمية إلى آسيا وأوروبا بشكل خاص.

ورأى محللون أنه لا يتوقع أن تؤثر الأزمة الخليجية على أسعار النفط والغاز على المدى القصير، لكن استمرارها قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، في حال أثرت على تسليم الغاز القطري.

وقالت شركة “أوكسفورد إيكونوميكس” الاستشارية، إن صادرات قطر من النفط والغاز لن تتأثر على الأرجح إذ لا تزال طرقها البحرية الرئيسية مفتوحة عبر المياه العمانية والإيرانية، ولكن استخدام المياه الإيرانية يكلفها غاليا.

شكرا للتعليق على الموضوع