إدراج مدينة الخليل القديمة ومجمع “دابليو أرلي بيندجاري” في قائمة التراث العالمي

أدرجت لجنة التراث العالمي المجتمعة حاليا في كراكوف ببولندا، الخليل/ المدينة القديمة (فلسطين) ومجمع “دابليو أرلي بيندجاري” W-Arly-Pendjari (بنين، بوركينا فاسو) على قائمة التراث العالمي خلال جلستها الصباحية. كما أدرجت البلدة القديمة في الخليل في قائمة التراث المعرّض للخطر.

وفي بيان أصدرنه اليوم ، قالت اليونسكو إن استخدام الحجر الجيري المحلي يميز بناء البلدة القديمة في الخليل خلال الفترة المملوكية بين عامي 1250 و 1517.

ويحظى الحرم الإبراهيمي الشريف باهتمام محوري في البلدة، وقد شيّدت مبانيه الأثريّة في القرن الأول الميلادي بهدف حماية أضرحة النبي إبراهيم وعائلته.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الموقع أصبح وجهة حجّ للديانات السماويّة الثلاث: اليهوديّة والمسيحيّة والإسلاميّة.

أما بالنسبة لمجمع “دابليو أرلي بيندجاري”، فأشارت المنظمة إلى أن هذه المساحة العابرة للحدود بين بنين وبوركينا فاسو والنيجر، قد أدرجت على القائمة منذ عام 1996.

وتحتوي على أنواع نباتية مختلفة، وتضم أكبر وأهم سلسلة من النظم الإيكولوجية في غرب أفريقيا، وتعد هذه الأرض محمية لأنواع الحياة البرية التي اختفت أو مهددة بشدة. وهي موطن لسلالة الفيلة الأكبر حجماً ومعظم الثدييات الكبيرة في المنطقة. هذا وستواصل الدورة الحادية والأربعون للجنة التراث العالمي أعمالها حتى الثاني عشر من الشهر الجاري برئاسة جاسيك بورشلا، مؤسس ومدير المركز الثقافي الدولي، في عاصمة بولندا.

شكرا للتعليق على الموضوع