صحيفة: تفاصيل اتفاق “هدنة سوريا” يتضمن إبقاء بشار في السلطة

أوضح ثلاثة مسؤولين أمريكيين، تفاصيل الاتفاق الذي جرى بين الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي حول وقف إطلاق النار جنوب غرب سوريا، فضلا عن كون الأردن وإسرائيل جزءا من هذا الاتفاق.

وبحسب جريدة “الحياة” اللندنية، في التقرير نشرته اليوم السبت، قال أحد المسؤولين الأمريكيين الثلاثة، إن الأردن وإسرائيل جزء من اتفاق الهدنة هذا، وللدولتين حدود مشتركة مع سوريا، وهما قلقتان من امتداد آثار القتال هناك عبر الحدود.

ووفقا للصحيفة، فإن اتفاق وقف إطلاق النار الجديد منفصل عن “مناطق خفض التوتر” في سوريا، التي تسعى روسيا وتركيا وإيران إلى تحقيقه، فيما لم تشارك الولايات المتحدة في المحادثات المتصلة بتلك المناطق التي أخفقت الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق بشأنها خلال اجتماعاتها الأخيرة في العاصمة الكازاخية أستانا في الـ4 والـ5 من الشهر الجاري.

وكانت مصادر أمريكية في واشنطن أكدت لـ”الحياة”، أن اتفاقا روسيا – أمريكيا في شأن سوريا “بات ناجزا”، ويتضمن تفاصيل أمنية وعسكرية وـسياسية تتعلق بتقاسم النفوذ وأمن الحدود، وهو مبني على ركيزتين، الأولى بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة والثانية إبعاد إيران من المناطق الحدودية ويشمل العمل مع موسكو إنشاء مناطق آمنة.

وأضافت المصادر، أن هزيمة تنظيم “داعش” تشكل الأولوية القصوى لواشنطن، مضيفة أن التعاون مع روسيا يهدف إلى “توزيع النفوذ في مناطق سيطرة داعش بعد هزيمته”.

شكرا للتعليق على الموضوع