تعرف على أحدث علاج لنوبات الصداع النصفي

في بارقة أمل جديدة لمرضى الصداع النصفي، نجح فريق من العلماء البريطانيين في جامعة “كنت”، في تطوير جهاز دقيق يوضع داخل الأذن، بالتناوب مع ارتفاع درجات الحرارة والبرودة داخل قناة الأذن، حيث أظهر فعالية كبيرة في علاج نوبات الصداع النصفي.

فقد قام العلماء باستخدام تقنية تعرف باسم “التحفيز الدهليزي”، حيث يسلم الجهاز التيارات الحرارية التي تنشط الأجهزة المرتبطة بالميزان داخل الأذن الداخلية، ويعتقد أن هذه الأجهزة بدورها تؤثر على النشاط في المخ، والذي يرتبط مع بداية الصداع النصفي، وفق ما ذكرت وكالة أنباء “الشرق الأوسط”.

تم اختبار الجهاز الجديد في تجربة عشوائية، على نحو 81 مريضا في بريطانيا و الولايات المتحدة، عادة ما يعانى المريض من ما بين 4 إلى 14 نوبة من الصداع النصفي شهريًا.. وقد استخدم المتطوعون الجهاز لمدة 20 دقيقة يوميا على مدى ثلاثة أشهر متواصلة.

يعمل الجهاز بواسطة سماعة ألمونيوم تعمل على توفير التيارات الحرارية يتم التحكم فيها عن طريق جهاز تحكم عن بعد.

في نهاية الأشهر الثلاثة، وجد العلماء أن مجموعة العلاج شهدت متوسط 3.6 أيام أقل من الصداع النصفي في الشهر، في حين أن مجموعة الدواء الوهمي لديها انخفاض بواقع 0.9 أيام فقط، بالإضافة إلى ذلك، شهد المتطوعون تراجعا في آلام الصداع النصفي بالمقارنة بالخيارات الدوائية التقليدية.

شكرا للتعليق على الموضوع