تناول البرتقال أو الليمون يوميا يقلل فرص الإصابة بـ”الخرف”

منوعات – التلغراف :توصلت دراسة طبية أجريت بجامعة “توهوكو” في اليابان إلى أن تناول الحمضيات، مثل البرتقال أو الجريب فروت أو الليمون، بصورة يومية، يقلل بمقدار الربع فرص الإصابة بـ”الخرف”، حيث تحتوى الحمضيات على حامضي “الستريك” ونوبليتين” اللذين يعملان على إبطاء خطى تراجع كفاءة الذاكرة.

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تتحقق من آثار استهلاك الحمضيات على أعداد كبيرة من الأكثر عرضة للإصابة بـ”الخرف”.

وقد كان عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن الحمضيات يمكن أن تحمى المخ ضد الأضرار التي قد تؤدى إلى “الخرف” أو “الألزهايمر”، حيث يحتوى حمض “الستريك” على مركبات كيميائية أثبتت فعاليتها في إبطاء خطى الشيخوخة، وتراجع فقدان الذاكرة في الاختبارات المعملية التي أجريت على الحيوانات.

وفي الدراسة الجديدة، التي تعد الأولي من نوعها التي تسعى إلى التحقق من تأثير استهلاك الحمضيات على كفاءة الذاكرة، والتي نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، تتبع العلماء أكثر من 13.000 من الرجال و النساء في منتصف العمر أو كبار السن لعدة سنوات، ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا الحمضيات بصورة يومية كانوا أقل عرضة بنسبة 23% للإصابة بخرف الشيخوخة، مقارنة بالأشخاص الذين تناولونها لأقل من مرتين في الأسبوع.

وتأتى هذه النتائج بعد أيام من صيحات التحذير التي أطلقها الخبراء من مواجهة بريطانيا وباء الخرف.

من ناحية أخرى، قال الباحثون في جامعتي “لندن ” و”ليفربول” إن إجمالي المتضررين من “الخرف” سيقفز إلى 60%، بواقع 1.2 مليون في بريطانيا وحدها بحلول عام 2040، مؤكدين أنه بدون حملات صحية مناسبة لرفع مستوى الوعى حول كيفية الوقاية من اضطرابات المخ، يرى خبراء الصحة إمكانية تضاعف هذا الرقم إلى 1.9 مليون شخص، مقارنة بنحو 800.000 مريض حاليا.

وتنتشر حالات الخرف الجديدة في بريطانيا بمعدل يزيد على 2% سنويا.

شكرا للتعليق على الموضوع