اليونان تدعم حقوق قبرص في استغلال حقول الغاز

أعرب رئيس الحكومة اليونانية، ألكسيس تسيبراس، اليوم الثلاثاء، عن دعمه “للحقوق السيادية” لجمهورية قبرص في استغلال حقولها الغازية، وذلك غداة تحذير تركيا للشركات الدولية من العمل في مشاريع غاز قبالة جزيرة قبرص، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وقال تسيبراس أثناء نقاش في البرلمان، “إن التعاون بين اليونان وقبرص يمثل المحور المركزي للسياسة الخارجية لليونان وهو ما يشمل بداهة دعم جمهورية قبرص في ممارسة حقوقها السيادية في منطقتها الاقتصادية الخالصة”.

شركة “نوبل إينرجي” الأميركية هي أول من اكتشف الغاز في 2011 قبالة قبرص في حقل أفردوديت الذي يقدر احتياطيه بنحو 127,4 مليار متر مكعب من الغاز، ولم يبدأ استغلال الحقل.

وأصدرت جمهورية قبرص في 2016 طلب عروض لمنح تراخيص استغلال الغاز والنفط “أوفشور” في ثلاث مناطق، وبين الشركات التي أبدت اهتمامها “إيني” و”توتال” و”أكسون موبيل”.

لكن ثروة قبرص من الغاز تشكل أحد المواضيع الخلافية الرئيسية بين نيقوسيا وأنقرة.

وحذر رئيس تركيا رجب أردوغان، أمس، الشركات الدولية من تنفيذ مشاريع في هذا المجال دون حصول اتفاق بين طرفي النزاع في قبرص.

وأشار إلى أن عدم احترام هذا الطلب قد يكلف هذه الشركات “صداقة تركيا” ملمحا إلى احتمال تضرر علاقاتها مع تركيا.

وأتى هذا التحذير بعد فشل جديد، الأسبوع الماضي، في مفاوضات إعادة توحيد جزيرة قبرص التي نظمت في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

واصطدمت المفاوضات خصوصًا بمسألة سحب القوات التركية من شمال هذه الجزيرة المتوسطية، وطلب تركيا الإبقاء على حقها في التدخل في قبرص، بحسب مصادر دبلوماسية.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ 1974 إثر اجتياح الجيش التركي قسمها الشمالي في رد فعل على انقلاب هدف إلى ضمها إلى اليونان.

ولا تعترف المجموعة الدولية إلا بجمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي والتي تسيطر على القسم الجنوبي من جزيرة قبرص.

وأكد تسيبراس، “تملك قبرص الحق الثابت في استغلال حقولها بموجب القانون الدولي” و”هذا الخيار تؤيده اليونان وأيضًا الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي في مواجهة أي تهديد”.

شكرا للتعليق على الموضوع