“تايمز”: أردوغان يرى نفسه سلطانًا وأُصيب بجنون العظمة

علقت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، الإثنين، على سلوك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة قبل عام.

وكتبت الصحيفة: “سلوك أردوغان الذي يكاد يسيطر عليه جنون العظمة أضر بسمعته رغم كتلة مؤيديه العريضة، وقد أغضب أردوغان الولايات المتحدة بمهاجمته جماعات كردية تقاتل ضد تنظيم داعش، وأثار قلق حلف شمال الأطلسي (الناتو) بأفعال طائشة، مثل قصف مقاتلة روسية، وما أعقب ذلك من تغيير في التوجه صوب التحالف مع (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين، وتحديه للسعودية مؤخرًا بسبب الحظر الذي تفرضه على قطر”.

وأضافت الصحيفة: أن أردوغان “أهان أيضًا كل قيادي أوروبي سيحتاج إليه إذا كان لا يزال لتركيا فرصة في الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي”، مشيرة إلى أنه نعت رئيسي حكومتي ألمانيا وهولندا بـ”النازيين”.

وفي المقابل، أكدت الصحيفة أن “تركيا لا تزال حليفًا غربيًا مهمًا وعضوًا جوهريًا في الناتو وقوة اقتصادية مهمة”، مضيفة أنها “قامت بدور محوري في الانتصار على التطرف والحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا”.

ورأت الصحيفة أن “الصعوبة التي يواجهها قادة الحكومات الغربية تتمثل في أنهم مضطرون للتعامل مع رجل يرى نفسه سلطانًا وليس قياديًا سياسيًا حديثًا”.

الألمانية

شكرا للتعليق على الموضوع